«نهوض لبنان نحو رؤية اقتصادية اجتماعية»
العنوان كان محور محاضرة أجراها أمس رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس عن كتابه «نهوض لبنان، نحو رؤية اقتصادية اجتماعية»، في فندق «لوغبريال» بدعوة من الجمعية اللبنانية ـــــ الألمانية لرجال الأعمال، شارحاً الأسباب والتوجهات التي أدّت إلى إصدار هذا الكتاب الذي يرسم السياسة الشاملة التي يمكن اعتمادها على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي لجعل لبنان من بين الدول الصاعدة، ويطرح هذه السياسة مادة للحوار.

لبنان في الاجتماع الرقم 40 للجنة الإحصاء الأممية

المشاركة للمديرة العامة لإدارة الإحصاء المركزي ميرال توتليان، إذ تسافر غداً إلى نيويورك لتحضر الاجتماع والندوات التي ستقام على هامشه خلال الفترة الممتدة من 20 الى 27 شباط 2009، إضافة إلى حضور اجتماع بدعوة من مركز الابحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الاسلامية في تاريخ 26/2/2009.

تدريب على تطبيق قانون الإجراءات الضريبية

البرنامج يشمل حوالى 40 ورشة عمل تشاورية تقام خلال شباط الجاري وآذار المقبل، في بيروت والمحافظات، لأكثر من 930 موظفاً مختصاً في وزارة المال وقد افتتحه أمس المعهد المالي ـــــ معهد باسل فليحان حيث جرت مناقشة حاجات موظفي الإدارة الضريبية لمواكبة قانون الإجراءات الضريبية، ورصد الأسئلة العملية في هذا الشأن، وتحديد الخطوات المستقبلية لمواكبة هذا القانون. وقالت إن الورش تهدف إلى مواكبة قانون الإجراءات الضريبية والى تزويد الموظفين المعلومات اللازمة التي تساعدهم على تطبيق الإجراءات الجديدة، وكذلك الى استخلاص الملاحظات والصعوبات التي تواجه تطبيق القانون الجديد والعمل على تذليلها في المرحلة اللاحقة للتدريب.

«لا لإقفال ملف المواد الغذائية الفاسدة»

صرخة أطلقتها جمعية الحفاظ على الصحة الغذائية، في بيان أمس، مناشدة المسؤولين «عدم إقفال ملف المواد الغذائية المنتهية الصلاحية واللحوم الفاسدة التي صودرت في منطقة الدنا ـــــ الطريق الجديدة ـــــ مدخل صبرا»، داعية المسؤولين إلى التدخل وملاحقة هذا الملف الموجود لدى المدعي العام الاستئنافي جوزف معماري، بعدما أثبتت الفحوص المخبرية أن تلك المواد الغذائية واللحوم غير صالحة للاستهلاك البشري.

تعبيد وتزفيت غب الطلب

هذا ما عرضه وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي مع وفد نقابة المقاولين برئاسة فؤاد الخازن أمس، وقد جرى درس الفرق بين سعر الزفت السائل في نشرة البلاتس (نشرة عالمية تحدد أسعار معدلات مبيع المشتقات النفطية) وسعره في السوق المحلّي الذي يحدد حقوقهم في الأشغال المنفذة.
فقد طلب الخازن من العريضي المساعدة لإقرار مشروع قانون سلفة خزينة بقيمة 200 مليون دولار في المجلس النيابي لسداد ديون المتعهدين.
ومن جهة ثانية استقبل العريضي أيضاً صناعيي وادي عين سعادة ـــــ الفنار يرافقهم رئيس بلدية الفنار السابق جورج سلامة الذي أشار «إلى أن البحث تناول تأهيل طريق وادي عين سعادة الصناعية، وتأهيل البنى التحتية. كذلك عرض شؤوناً إنمائية مع بلديات، والتقى وفداً من مشروع بيبلوس برئاسة ألكسي كريم ثم جمعية تجار الشوف برئاسة أحمد محيي الدين علاء الدين، واطلع من المدير العام للطيران المدني الدكتور حمدي شوق على أوضاع المطار وحركة الطيران وشؤون الموظفين.