دمشق: لا غرافيت في دير الزور
نفت دمشق أمس عثور مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية على آثار غرافيت، في الموقع الصحراوي الذي قصفه الطيران الإسرائيلي في أيلول عام 2007 في دير الزور للاشتباه في أنه موقع مفاعل نووي. وأعلن رئيس اللجنة السورية للطاقة الذرية، إبراهيم عثمان، عقب اجتماع في «وكالة الطاقة»، «لم يكن هناك غرافيت ولا مبرر لوجود غرافيت هناك»، مضيفاً «لو كان المبنى مفاعلاً نووياً يعمل كما يزعمون، لكانت فيه بالفعل كمية كبيرة من الغرافيت، ولكان القصف نشره في كل مكان. لكنهم لم يجدوا شيئاً من هذا».
(أ ف ب)

بيريز يحذّر الاتحاد الأوروبي من دعم «حماس»

دعا الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز، خلال لقاء له مع رئيس البرلمان الأوروبي هانز غيرت بوترينغ، الاتحاد الأوروبي إلى أن يفهم أن «حركة حماس هي منظمة إرهابية خطرة وقاتلة»، وطالبه بالكفّ عن إبداء أي تفهّم للحركة ودعمها، «لأن ذلك يحول دون مواصلة عملية السلام ويخدع الفلسطينيين». وبالتزامن، أعلن نائبان من حركة «حماس» في الضفة الغربية أنهما التقيا في رام الله مساء أول من أمس رئيس لجنة الشرق الأوسط في مجلس العموم البريطاني اللورد هيوغو سواير. وقال النائبان محمود مصلح وأيمن دراغمة إنه جرى التطرّق إلى الحوار الفلسطيني الداخلي.
(الأخبار)

طاقم ثُلاثيّ بدل عاموس جلعاد

أصرّ رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت على قراره تنحية جنرال الاحتياط عاموس جلعاد مبعوثه إلى مصر بشأن التهدئة مع حركة «حماس». وأعلن مكتب رئيس الحكومة أنَّ رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي، يوفال ديسكين، سيخلف جلعاد، وسيتعامل مع قضية منع تهريب الأسلحة من مصر إلى قطاع غزة، وبلورة قائمة الأسرى الفلسطينيين لصفقة التبادل في مقابل الجندي الأسير جلعاد شاليط. كذلك سيعمل المستشار السياسي لأولمرت، شالوم ترجمان، إلى جانب ديسكين، وسيعالج قضية وقف إطلاق النار، وفتح المعابر. على أن يواصل عوفر ديكيل محاولاته لإبرام صفقة تبادل الأسرى.
(الأخبار)