أعلن وزير الاتصالات جبران باسيل خلال مؤتمر نظمته أمس جمعية «قدرات» بالتعاون مع شركة vocalcom عن برامج «مراكز الاتصالات»، أنه لدى تسلمه الوزارة، لمس اعتقاداً لدى البعض «بصعوبة إنشاء مراكز الاتصالات لأسباب تقنية وتشريعية»، وقال: «لكننا تمكنّا من تخطي كل العقبات وبدأنا توقيع اتفاقات مع 5 شركات يمكنها أن تبدأ العمل فوراً». ولفت إلى أنه سيفتتح الأربعاء المقبل «أول مركز اتصالات سيباشر العمل فوراً».وأشار الوزير باسيل إلى أن «المرحلة الأولى انتهت وهناك 7 ملفات ينتظر توقيعها قريباً»، لافتاً إلى «تجاوب المستثمرين للعمل في هذا المجال وإلى بدء التحضير للمرحلة الثانية من الخطة لتفعيل مراكز الاتصالات».
وقال: «المطلوب من الوزارة أن تفسح المجال للشركات العاملة في هذا المجال لتتطور وتقدم خدمات مختلفة في لبنان». ولفت إلى أن «لبنان يواجه تحدياً كبيراً لتعويض ما فاته في هذا القطاع، ولا سيما أنه متأخر جداً في مجال مراكز الاتصال عما حققته دول الجوار»، إلا أنه أعرب عن ثقته «بقدرة اللبنانيين على تصحيح هذا الوضع بما يملكون من قدرة على الخلق والإبداع، شرط توفير الوسائل اللازمة للمنافسة».
وقال: «المهم الآن أن نبدأ في إعطاء رسائل في اتجاهين: الأول للداخل، للشباب الذين يريدون السفر إلى الخارج للعمل وللشباب الموجودين في الخارج الذين فقدوا أعمالهم ويريدون العودة إلى لبنان، بأن مراكز الاتصالات توفر لهم فرص عمل، وبعض الشركات بدأت بالتوظيف فعلاً، وفي الوقت نفسه نريد أن نوجه الشباب إلى ربح الوقت الفاصل عن إنشاء مراكز الاتصال ليبدأوا التدريب. وثانياً، توجيه رسالة إلى المستثمرين في الخارج، بأن المجال مفتوح والاستقرار متوافر في مجال مراكز الاتصال، وإذا واصلنا في هذا المسار فسنتمكن من تعويض التأخير، وعلينا أن نبرهن أن اللبناني قادر على الإبداع وتقديم أفضل الخدمات إذا أُتيح له المجال».
(الأخبار)