أعلنت وزارة الاتصالات في بيان لها أمس أنها وزّعت، 9.5 مليارات ليرة لبنانية على 787 بلدية من مستحقاتها الناتجة من عائدات الرسم البلدي عن فواتير الهاتف الثابت المحققة والمحصلة خلال الفصل الثالث من عام 2008. وبالتوازي مع هذا الأمر وجّه وزير الاتصالات جبران باسيل كتاباً إلى وزارة المال سألها فيه عن حقوق البلديات المتعلقة بفواتير الهاتف الخلوي.وفي إطار آخر، قال البيان إنه جرى توزيع 140 خطاً تأجيرياً دولياً E1 على شركات الإنترنت ونقل المعلومات، أي إن سعة لبنان الدولية لخطوط الإنترنت التأجيرية ارتفعت إلى 480 خطاً، بما يوازي سعة 1.3 جيغابيت في الثانية، كما سيجري توزيع 140 خطاً إضافياً في مطلع شباط 2009، على أن تُنجز دراسة شاملة لحاجة السوق وطلبات الشركات الخاصة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وهيئة أوجيرو من أجل تحديد السعة الدولية اللازمة بغية تأمينها.
وأشار البيان إلى أن لبنان لم يتأثر بانقطاع الكوابل البحرية في حوض البحر الأبيض المتوسط التي ضربت في 19 كانون الأول الماضي والتي أصابت معظم الدول العربية بانهيارات كبيرة في خدمات الإنترنت، وذلك بسبب التدابير الاحترازية المتخذة، فيما تأثّرت الاتصالات الهاتفية الدولية الواردة.
وتعلن الوزارة أنه صار بإمكان المواطنين ابتداءً من اليوم تقديم طلبات الحصول على الإنترنت السريع الـ DSL في كل المناطق المرتبطة بسنترالات نهر إبراهيم، جبيل، عمشيت، البترون وشكا.
وبحسب البيان فإن باسيل سيقوم بجولة على السنترالات الهاتفية الخلوية والثابتة التي تؤمّن خدمة الاتصالات الدولية في منتصف هذه الليلة لمعايدة الموظفين.
(الأخبار)