استعداد لتوسيع نشاطات المغتربين
هذا ما اطّلع عليه رئيس الجمهورية ميشال سليمان من وزير الاتصالات جبران باسيل ووفد من قطاع الاتصالات اللبناني والمغترب، ولاسيما في مجالات التنسيق والمساعدة التي يقدمها المغتربون من خلال الشركات والمؤسسات التي تتعاطى الاتصالات. وقد أبدى هؤلاء استعدادهم لتوسيع دائرة نشاطهم في اتجاه لبنان واتخاذ البعض منهم بيروت مركزاً إقليمياً لنشاطهم في الشرق الأوسط. وتلقى باسيل التهنئة من سليمان على تجربة تجمع بين المغتربين والمقيمين، وكذلك بين القطاعين العام والخاص، لأن في ذلك تجديداً مستمراً لروح العمل، وخصوصاً إذا نجح القائمون عليه في إبعاد السياسة عنه، حيث يكون أكثر تجديداً وإنتاجاً.

دعم الدولة لقطاع المعلوماتية

مطلب أعلنته شركة «بلورينغ» اللبنانية التي حازت الجائزة العربية لأفضل برنامج معلوماتية في العالم العربي خلال زيارة قام بها ورئيس جمعية المعلوماتية المهنية في لبنان غبريال ديب لرئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة لدعوته إلى حضور حفل تكريم. وقال المدير العام لشركة «بلورينغ» فارس قبيسي إنه يجب تفعيل قدرات القطاع الخاص وإعادة لبنان إلى الخريطة العالمية كما كان في أوائل التسعينيات.

◄ 75.57% تراجع قيمة التداولات في بورصة بيروت

هذه النتيجة سُجّلت في اليوم الأخير للتداول، أي الثلاثاء الماضي مقارنة بالأسبوع الذي سبقه، إذ بلغت قيمة الأسهم المتداولة 4.551 ملايين دولار. وقد سجل سهم سوليدير تراجعاً بسبب تأثر الشركة بأزمة الإنشاءات في السوق الخليجية حيث لديها مجموعة من المشاريع العقارية. وقد أثر هذا الأمر على السعر، فأغلق سعر السهم من الفئة (أ) على 16.87 دولاراً، فيما أغلق سعر السهم من الفئة (ب) 16.51 في المئة. وفي السياق التراجعي نفسه أغلق تداول شهادات إيداع سوليدير في بورصة لندن على 16.14 دولاراً بتداول 9979 بقيمة 160 ألف دولار.

دعوى على الضمان الاجتماعي

سلّم وفد من التجمع الطبي الاجتماعي اللبناني برئاسة رائف رضا نسخة من الدعوى المقامة من التجمع على الضمان والنقابة إلى وزير الأشغال العامة غازي العريضي. وأوضح رضا أنه سلّم أيضاً مذكرة تتعلق بالنقابة والضمان ومحاربة الفساد، فالتجمع تقدم بدعوى إدارية على نقابة الأطباء والضمان الاجتماعي أمام مجلس شورى الدولة بسبب تهديد أعلنه بفسخ عقود الأطباء، متناسياً أن الضمان الصحي العائد للمرسوم 4822 مخالف لأبسط حقوق الإنسان ومجتزأ من التقديمات كتعويض العائلة وضمان الشيخوخة. ولفت إلى أنه سيلجأ إلى خطوات تصعيدية محملين الضمان المسؤولية لمخالفته القانون والدستور.

تسديد الديون للطيران المدني

هذا ما أعلنه وزير الأشغال العامة غازي العريضي لوفد من نقابة موظفي طيران المتوسط «تي.أم.اي»، زاره أمس، مؤكداً بيع الشركة لمستثمر جديد، ولافتاً إلى أنه «لن يكون عمل أو تحرك أو حل إلا بعد تسديد الديون للطيران المدني والاطمئنان إلى مصير الموظفين بالكامل ومعالجة المشاكل الموجودة، ومنها المساحات المشغولة في حرم المطار». وأوضح أنه التقى المسؤولين الجدد عن الشركة الذين التزموا وتعهدوا هذه الأمور الثلاثة لمعالجة مشكلة الشركة المزمنة، ولذلك يجب أن يطمئن عمال «تي.أم.إيه» وموظفوها، إذ لن يكون هناك حل على حسابهم، وسندخل في حوار جدي مع الإدارة الجديدة.