على إثر إعلان نقابة المستشفيات وقف تجديد عقود 77 مستشفى مع تعاونية موظفي الدولة والطبابة العسكرية في الجيش والأمن العام وأمن الدولة انتهت في نهاية 2008، توقف عدد من المستشفيات في بيروت والضاحية الجنوبية والمناطق عن استقبال المرضى على عاتق هذه الصناديق الضامنة. وقال المدير العام لتعاونية موظفي الدولة أنور ضو، في اتصال مع «الأخبار»، إن بعض المستشفيات رفض استقبال حالات طبية طارئة منتسبة إلى التعاونية، ومنها واحدة كانت في بعلبك، عندما سقَطَ أحد الموظفين في إدارة رسمية من مكان مرتفع وأصيب بجروح وكسور مختلفة جرّاء هذا الأمر، لكن المستشفى في المنطقة رفض استقباله. وهناك حالتان طارئتان في بيروت والجنوب، حيث رفضت المستشفيات استقبال مرضى غسيل الكلى، وهو إجراء دوري ضروري، وتمييل لشرايين القلب.لكن، وبحسب مسؤولين في هذه المؤسسات، لم تتوقف جميع المستشفيات عن قبول المرضى المضمونين على عاتق هذه الصناديق، إذ إن 60 في المئة من المستشفيات لا تزال تستقبل مرضى هذه الصناديق.
وفي اليوم الأخير من السنة الجارية، أي قبل ساعات من انتهاء مدة العقود مع تعاونية موظفي الدولة، وجّهت نقابة المستشفيات كتاباً إلى إدارة التعاونية اشترطت فيه اعتماد دراسة البنك الدولي أساساً لأي مفاوضات تتصل بتعديل التعرفات الحالية، على أن تضاف إليها نسب ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة والأعباء الإضافية غير المتوقعة الناتجة من تطبيق نظام الاعتماد.
وفيما اتهم الكتاب إدارة التعاونية بأنها تجاهلت اقتراحات المستشفيات ولم تبادر إلى طرح أي بديل، مؤكدة أنه لايمكنها الموافقة على أي زيادة، أرفق بطلب موعد يوم الاثنين المقبل لمناقشة اقتراح للتعرفات في الدرجة الثالثة كالآتي: 135700 ليرة للإقامة في الغرفة العادية، 614100 ليرة للعناية الفائقة ICU، 423200 ليرة لـCCU، 715300 ليرة لـCSU، 10350 ليرة لغرف العمليات (K)، 219650 ليرة لغرفة التوليد، 70150 ليرة لسرير المولود حديثاً و221950 ليرة للحاضنة.
لكن ردّ ضو على مقترحات زيادة التعرفات يأتي انطلاقاً من العقود الموقعة مع المستشفيات والفروق الواسعة بينها وبين الاقتراح. إذ إن التعاونية متعاقدة مع مستشفى جامعي على تعرفة 100 ألف ليرة للإقامة في الغرفة العادية في الدرجة الأولى، وتعرفة 300 ألف ليرة لغرفة العناية الفائقة CSU، وبالتالي كيف يمكنها القبول بقيم أعلى للتعرفات المقترحة للدرجة الثالثة؟


المرضى «منبوذون»

يشير المطلعون إلى أن مستشفيات الضاحية الجنوبية (الرسول الأعظم، بهمن، الساحل)، ترفض استقبال مرضى تعاونية موظفي الدولة في الحالات العادية والطارئة، وينسحب هذا الأمر على مجموعة من المستشفيات في المناطق، عُرف منها حمود ولبيب في صيدا، النيني في طرابلس، دار الأمل الجامعي في البقاع، رزق في بيروت...