«تحفيز التسليف بالليرة بفوائد تشجيعية»
الكلام لرئيس جمعية مصارف لبنان فرنسوا باسيل، في كلمة له أول من أمس في حفل العشاء السنوي لتجمع صناعيي قضاء جبيل، إذ أشار إلى أن «المصارف، بالتوافق مع السلطات المختصة، تميل اليوم إلى تعزيز تسليف الأفراد والمؤسسات بالليرة اللبنانية، وهناك توجه راهناً لوضع آليات تسليف بالليرة ذات فوائد تشجيعية، تستفيد منها المشاريع الإنتاجية الجديدة التي من شأنها تحفيز النمو واستحداث فرص عمل للمواطنين اللبنانيين... يجب تكثيف الاستثمار في القطاع الزراعي والحرفي الذي اتضح أنه ينطوي على قيمة مضافة جيدة».

غداً يضرب الأساتذة المتعاقدون

القرار أعلنته أول من أمس اللجنة العليا للأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني الرسمي في اجتماع عقدته للتداول بمصير مطالبهم التي تتضمن تثبيت الأساتذة المتعاقدين والأسباب الموجبة للتثبيت في ملاك وزارة التربية والتعليم العالي ـــ المديرية العامة للتعليم المهني والتقني الرسمي، إقامة مباراة محصورة تجريها دائرة الامتحانات في مجلس الخدمة المدنية لضمان حق الأستاذ المتعاقد أسوة بأساتذة التعليم الثانوي. وسألت عن التأخير في زيادة أجر الساعة للمتعاقدين في «المهني»؟
وتنفذ اللجنة اعتصاماً مركزياً عند الحادية عشرة من قبل ظهر غد أمام وزارة التربية، وتقترح إجراء خطوات تصعيدية لاحقة بما فيها الإضراب لأكثر من يوم فضلاً عن القيام بسلسلة اتصالات واجتماعات مع المعنيين بالشأن التربوي.

احتجاجات على تقنين الكهرباء

هذا ما تبيّنه نتائج قرار مجلس الوزراء الذي أقرّ استثناء بيروت من برنامج التقنين بناءً على اقتراح وزراء الأكثرية ورئيس المجلس فؤاد السنيورة ودعمهم، وبالتالي يجب على مؤسسة كهرباء لبنان تغذية بيروت أولاً.
ففي سياق متصل، تشهد منطقة عكار تحركات شعبية لأنها تعاني تقنيناً في التغذية بالتيار الكهربائي ونقصاً حاداً في مادة المازوت. فقد أقدم عدد من أبناء قرى البحصة وبلداتها وحلبا والسنديانة والدوسة على قطع الطريق الرئيسية بين حلبا والقبيات عند مفترق بلدة تل عباس الغربي، وعملوا على إشعال إطارات السيارات وسط الشارع الرئيسي معطّلين بذلك حركة السير على هذه الطريق الرئيسية لأكثر من ساعتين، ثم أعادت القوى الأمنية والجيش فتح الطريق. وطالب المشاركون في الاحتجاج المسؤولين بحل مشكلة التقنين لأن عكار «لا تزوّد بالتيار إلا بمعدل 6 ساعات يومياً مداورة بين القرى والبلدات... وإلّا فسيجري رفع وتيرة التحركات».
وفي بلدة جب جنين عقد اتحادا بلديات البحيرة والسهل اجتماعاً في مركز اتحاد بلديات البحيرة للتداول في المعاناة المتفاقمة في موضوعي تقنين الكهرباء وأزمة المازوت في منطقتي البقاع الغربي والأوسط. ورأى رئيس اتحاد بلديات السهل أحمد الأحمد أن المنطقة تعاني تقنيناً لأكثر من 18 ساعة يومياً وفقدان مادة المازوت من جميع المحطات.

«غرفة الشمال» تتطلع لتأسيس «كول سنتر»

هذا ما أعلنه وزير الاتصالات جبران باسيل في خلال زيارة قام بها أول من أمس إلى غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال، معتبراً أنه يجب إيجاد أفضل السبل لتقديم المساعدة والدعم لتطلعات الغرفة في تأسيس مركز الخدمات الهاتفية (كول سنتر) الذي ينسجم تمام الانسجام مع ما تملكه من قدرات باتجاه الدفع بالمشروع إلى الأمام.