اتفاق تجارة حرّة بين لبنان وتركيا
هو محور المفاوضات الثنائية بين لبنان وتركيا التي افتتح وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي جولتها الخامسة، في حضور سفير تركيا في لبنان سردار كلينك ورئيس الوفد التركي جمال الدين دملسي، المدير العام لوزارة الاقتصاد والتجارة بالإنابة فؤاد فليفل، المدير العام لوزارة الزراعة سمير الشامي وعدد من ممثلي الوزارات المعنية. وستستكمل المفاوضات التجارية في الوزارة اليوم.

فليسمحوا للشركات بإدارة توزيع الطاقة للحد من مشكلة التوزيع

هذا ما تطرق له النائب روبير غانم في تصريح أمس في المجلس النيابي، ولفت إلى أن انقطاع الكهرباء يصل إلى 15 و16 ساعة في مناطق عديدة من لبنان، ولا سيما في البقاع. وقال: «هذا دلالة على أنه منذ أكثر من سنة أو سنتين نسمع بأن هناك أعطالاً.
ولكن حتى الآن لم نسمع ما هي التدابير وما هي الإجراءات التي يتخذها الوزير المختص لتحسين وضع الكهرباء أو للانتهاء من هذه الأزمات التي نتعاطى فيها يومياً التي يعانيها المواطن، وخصوصا في ظل موسم البرد.

تسهيل عمل الشاحنات وعدم توقيفها

مناشدة من رئيس نقابة مالكي الشاحنات في لبنان شفيق القسيس للمسؤولين المعنيين بتسهيل عمل الشاحنات، ورأى «أن توقيف الشاحنات يؤثر سلباً على نقل حوالى 12 ألف مستوعب متراكمة في المرفأ يجب إخراجها منه بالسرعة المطلوبة ونقلها إلى مختلف المناطق اللبنانية».

تنشيط حماية المستهلك الغائبة عن السمع

الكلام للنائب عاصم عراجي في ندوة صحافية عقدها أمس في المجلس النيابي، تطرق فيها إلى موضوع فقدان مادة المازوت من الاسواق.
وقال: «هناك مشكلة حقيقية في منطقة البقاع الأوسط وفي البقاع ككل، هي فقدان مادة المازوت، رغم أن وزير الطاقة ألان طابوريان قال منذ حوالى أسبوع إن هناك كميات كثيرة من مادة المازوت وزعت في السوق تتعدى ثلاثة أضعاف الكمية التي كانت في الأعوام الماضية التي لم تكن تتعدى مليوناً وثلاثمئة ألف ليتر.

صناعة الصابون في عيتا الشعب

هو عنوان دورة تدريبية على صناعة الصابون من زيت الزيتون بالتنسيق مع جمعية «أرض وناس» في بلدة عيتا الشعب، ضمن سلسلة البرامج التدريبية التي تقيمها مؤسسة «جهاد البناء» في لبنان بالتعاون مع الجمعية التعاونية الزراعية في بلدة يحمر وجوارها.
وقد شُرحت كيفية إنتاج الصابون من زيت الزيتون في البلدة الغنية بالزيت لانتشار الكروم فيها.

دراسة مشروع قانون سلامة الغذاء

هذا ما قامت به أمس اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجان النيابية المشتركة، برئاسة النائب عاطف مجدلاني، وأعلنت اللجنة بعد الاجتماع أنها تابعت درسها مشروع القانون رقم 17156 المتعلق بسلامة الغذاء، حيث استمعت إلى المزيد من أصحاب الخبرات وممثلي الوزارات، وطلبت تزويدها بدراسات عن مشروع القانون قيد البحث وستعود الى الاجتماع لاحقاً يوم الثلاثاء الواقع فيه 20/1/2009 الساعة الحادية عشرة».