ضبط أسعار الدواء وفق آليّة وزارة الصحة
محور النقاش بين وزير الصحة محمد خليفة مع نقابة مستوردي الأدوية، إذ أثير هذا الأمر في خلال اللقاء بينهما أمس لمعالجة تداعيات تقلّبات العملات الأجنبية انخفاضاً وارتفاعاً بطريقة تؤمّن التوازن في الأسعار وفق المؤشرات المعتمدة في الوزارة. كما جرت مناقشة موضوع إتمام مشروع تلف الأدوية المنتهية الصلاحية، وأكّد خليفة التعاون الكامل مع وزارة البيئة ضمن هذا الإطار بهدف إيجاد الوسيلة الآمنة بيئياً لإتمام عملية التلف.
وقد طلب خليفة من نقابة المستوردين السعي لدى المصنّعين العالميين للأدوية لإعطاء وزارة الصحة أسعاراً مخفضة من خلال استدراج العروض الذي سيجري قريباً كي تحصل الوزارة على أكبر كمية ممكنة من الأدوية ضمن موازنة الوزارة المحدودة.

الأزمة في الدبوسيّة بدأت تنحسر

هذا ما ظهر بعد سلسلة من الاتصالات التي قام بها الجانب اللبناني بالجانب السوري عبر وزارة النقل لتسهيل حركة العبور، وذلك بعد مضي أكثر من ثلاثة أيام على بدء الأزمة التي نتجت من إجراءات استثنائية فرضتها السلطات الحدودية السورية على غالبية الشاحنات الناقلة للبضائع من لبنان إلى سوريا من تدقيق وتفتيش في حمولتها بحسب ما أفاد السائقون. وكان عدد الشاحنات التي تتجمّع يوميّاً قد بلغ 400 شاحنة يومياً لا يدخل منها إلا حوالى 100 شاحنة فيما كان يُسمح بعبور أكثر من 300 شاحنة يومياً عبر هذه النقطة قبل الإجراءات السورية.

أغلى معاينة ميكانيكيّة في العالم

الكلام لرئيس الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان مارون الخولي، خلال لقائه وفداً من المجلس التنفيذي لنقابة فنّيي وتقنيّي كهرباء وميكانيك السيارات في لبنان، وتطرقا إلى ارتفاع بدل المعاينة الميكانيكية التي بلغت 21 دولاراً للمرة الأولى وتسعة دولارات على المعاينة التأكيدية و59 دولاراً للكشف على الشاحنات.

جدول يومي للتغذية بالكهرباء

هذا ما أعلنته مؤسسة كهرباء لبنان أمس، مشيرةً إلى أنها ستقوم ابتداءً من صباح اليوم وحتى شباط المقبل بإصدار جدول يومي مفصّل بساعات التغذية بالتيار الكهربائي في مختلف المناطق اللبنانية، ولا سيما خارج بيروت الإدارية، وذلك منعاً لأي التباس بشأن ساعات التغذية.

فادي خلف أميناً عاماً لاتحاد البورصات العربية

الإعلان لاتحاد البورصات العربية موضحاً في بيان أمس أن خلف انتخب بغالبية أصوات أعضاء الاتحاد خلال جلسة عقدها في أبو ظبي في 8 كانون الثاني الجاري. ويذكر أن الاتحاد يضم كل البورصات العربية ومعظم المقاصات العربية، كأعضاء عاملين، إضافةً إلى هيئات وشركات وساطة مالية ومؤسسات عاملة في مجال الأسواق المالية.

45 مليون دولار أرباح رسوم المعاينة

القول لرئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن، بعد زيارة قام بها ووفداً من اتحادات ونقابات النقل البري لوزير الداخلية والبلديات زياد بارود بعد ظهر أمس في مكتبه، موضحاً أن «الشركة التي حصلت على عقد المعاينة زادت الرسوم بنسبة 100 في المئة بسبب رفع الحد الأدنى للأجور».