مراعاة مصلحة المواطن الرازح تحت الأعباء
الكلام لوزير الصناعة غازي زعيتر، بعد عقده اجتماعاً مع المسؤولين عن القطاعات الغذائية في لبنان من منتجين ومستوردين وبائعين سلّموا الوزير زعيتر قائمة ضمّت نحو أربعين سلعة استهلاكية أساسية تبيّن أن أسعارها انخفضت بنسب تتراوح بين 20 و45%، وأكدوا أن ضغط المنافسة يتطلّب خفض الأسعار وإن تدريجاً كي يتمكن المنتج والتاجر من المحافظة على وتيرة بيعه، لكنهم ميّزوا بين البضاعة المستوردة بالدولار التي تحافظ على سعرها، وبين المواد «المفوترة باليورو» والعملات الأخرى التي سجّلت انخفاضاً بقيمته.

شراء محاصيل التبغ بأسعار العام الفائت

القرار وقّعه وزير المال محمد شطح، أمس، وقضى بشراء محاصيل التبغ والتنباك لسنة 2008. وأوضحت وزارة المال في بيان، «أن شراء المحاصيل سيتمّ بالأسعار التي كانت معتمدة العام الفائت». وأن الوزير شطح «طلب من الإدارة العامة لحصر التبغ والتنباك (الريجي) اتخاذ الإجراءات اللازمة للبدء بتسلّم المحاصيل بعد عطلة عيد الأضحى».

تبادل المعلومات بين لبنان وسوريا حول الآفات الحشرية

هذا ما اتفقت عليه اللجنة الزراعية اللبنانية ـــ السورية المشتركة خلال اجتماع في مقرّ وزارة الزراعة في بئر حسن في إطار متابعة التواصل بعد زيارة وزير الزراعة إلياس سكاف إلى دمشق ولقائه نظيره السوري عادل سفر للمشاركة في اجتماعات اللجنة الزراعية اللبنانية ـــ السورية العليا.
وقد طلب الجانب السوري تقريراً عن العفن البنّّي على البطاطا، على ضوء نتائج المسوح الجديدة عند جهوزيته. وتمنّى الجانبان التشدد في موضوع استيراد البطاطا والمانغا من الخارج، وخاصة من الدول التي ينتشر فيها العفن البنّي على البطاطا وذبابة الدرّاق على الأشجار المثمرة، إضافة إلى متابعة اعتماد المختبرات الزراعية دولياً لديهما لتسهيل عمليات التبادل الزراعي.

أسعار اللحوم انخفضت ما بين 20 و30 في المئة

هذا ما أعلنته نقابة مصدّري ومستوردي اللحوم والأسماك والخضر المجلّدة والمبرّدة في بيان أمس، وأشارت إلى «أن الشهر الماضي شهد تدنّياً في أسعار المنتجات المستوردة من اللحوم والأسماك والدجاج، ما بين 20 و30 في المئة، ما سبّب خسائر كبيرة للمستوردين. وقد أعلمت وزارة الاقتصاد ومصلحة حماية المستهلك بالموضوع. ومع ذلك خفض المستوردون أسعارهم تماشياً مع الأسواق العالمية». وأملت النقابة «بتعاون بائعي المفرّق بخفض أسعارهم أيضاً، كي يستفيد المواطن خصوصاً بمناسبة حلول الأعياد».

تثبيت موظّفي كهرباء قاديشا لدى مجلس الشورى

موضوع يعمل على تحقيقه وزير الطاقة والمياه آلان طابوريان، وقد أعلن ذلك بعد اجتماع مع وفد نقابة موظّفي وعمال كهرباء قاديشا برئاسة محمود اسطنبولي ومستشاري الوزير القاضي حسن الشامي والمهندس إبراهيم منسى، تمّ خلاله عرض مطالب النقابة. ولفت إلى أن مجلس الشورى سيعطي رأيه القانوني ومن ثم يصار إلى رفعه إلى مجلس الوزراء لإقراره وبذلك نكون قد عالجنا مشكلة قائمة منذ 25 سنة بحل نهائي».
وأعلن منسى تعليق النقابة الإضراب الذي كان مقرراً تنفيذه اليوم إفساحاً في المجال أمام طابوريان لاستكمال معالجة المطالب المحقّة.