التبادل السياحي بين لبنان والعراق
كان مدار بحث بين وزير السياحة، إيلي ماروني، والقائم بالأعمال العراقي المنهل الصافي. ولفت ماروني إلى أن اللقاء تناول التسهيلات الممكن إعطاؤها للمستثمرين اللبنانيين في العراق، ومنع أي ضغوط قد تمارس عليهم، إضافةً إلى خلق فرص جديدة بين البلدين.

الجهود الدولية تتجاهل الآثار الاجتماعية للأزمة المالية

هذا ما أكده مستشار المدير الإقليمي للبنك الدولي، زافيريز تزاناتوس، في ندوة استضافها مركز كارنيغي للشرق الأوسط في بيروت، وشدّد على أن الخاسر الأكبر من هذه الأزمة هم المدخرون الذين قضوا سنين يعملون من أجل الإسهام في صندوق تقاعدي يؤمّن لهم حياة كريمة. وقال: «ما يحدث لا يمكن تصنيفه تحت خانة العودة إلى الاشتراكية، بل هو عملية إنقاذ للمؤسسات المالية تنفّذها الحكومات عبر شرائها الدين، والذي سقط هو النظام المالي».

بنك المعلومات الوطني حول السكان والتنمية

هو برنامج جديد أطلقه برنامج الاستراتيجيات السكانية والتنموية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان. وأوضحت أسمى قرداحي باسم ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان، مارتا رويدس، أن بنك المعلومات يعمل على تسهيل الوصول إلى معطيات ومعلومات عن السكان والتنمية، فتلبّي بالتالي حاجة كبيرة لدى القيمين على صنع القرار، وتصميم البرامج، والتدخلات، وتمكّنهم من بناء سياسات وخطط مساندة إلى وقائع وبيانات تعطي صورة واضحة عن حاجات المجتمع والمشاكل التي تستوجب المعالجة.

خطة عمل طويلة المدى لقطاع الاتصالات

هذا ما كشف عنه وزير الاتصالات، جبران باسيل، خلال عشاء تكريمي أقامه نادي روتاري ــ البترون. ولفت باسيل إلى أن «المشاكل الكثيرة المتراكمة على كل المستويات السياسية الإدارية والتنظيمية للقطاع في ظل تقارب الصلاحيات، كلها عوائق تحول دون تحقيق ما نصبو إليه، لكن كل ذلك لم ينهَ عن الاهتمام بكل الأمور الإصلاحية، وأهمها الجزء المنتج، بدءاً من الخلوي مروراً بالبريد وصولاً إلى الإنترنت السريع بهدف تحقيق الإنماء المتوازن».

مؤتمر لمصلحة الأبحاث اللبنانية والفرنسية في شهر آذار

هذا ما أعلنه رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصلحة الأبحاث العلمية الزراعية، ميشال افرام، خلال لقائه المجموعة الفرنسية المعنية بالأبحاث الزراعية، وسيجري خلال المؤتمر عرض نتائج المشاريع البحثية المشتركة السابقة، والتحضير لمشاريع جديدة، وهي: وقاية النبات ـــ مراقبة نوعية جميع المواد الغذائية ـــ مكافحة التغيير المناخي والتصحر وحسن إدارة المياه البيوتكنولوجيا والمواد المعدّلة وراثياً وتربية المجرات الصغيرة والدواجن.

سداد أقساط «الإسكان» وإلّا ففرض فوائد التأخير

تحذير من المؤسسة العامة للإسكان، للمقترضين من الصندوق المستقل للإسكان المتخلّفين عن دفع الأقساط المترتبة عليهم عبر صناديق المصارف المحددة في مهلة أقصاها نهاية العام الحالي. وأعلنت المؤسسة أنها ستقفل أبواب مركزها الرئيسي في بيروت والمكاتب الفرعية في المحافظات أمام طالبي القروض الجديدة في الفترة الممتدة من 23 كانون الأول إلى 1 كانون الثاني.