أملنا بتحقيق المطالب عبر النضال
هكذا ردّت اللجنة النقابية في قطاع الأطباء المركزي في تجمع الأطباء على تصريح نقيب أطباء لبنان جورج أفتيموس في موضوع الضمان الاجتماعي للأطباء والإنذارات التي وجهها الصندوق بفسخ عقود في آخر الشهر. ولمّحت اللجنة إلى أن أفتيموس يساوم بطريقة فوقية ومواقفه مستسلمة لإدارة الضمان، مجددة دعوة الزملاء إلى الاستعداد للنزول الى الشارع والاعتصام أمام الضمان وفي بيت الطبيب في موعد يحدد لاحقاً.

رسائل من المتعاقدين للوزيرة الحريري

هذه النقطة كانت محور النقاش في اجتماع اللجنة العليا للمتعاقدين في التعليم الثانوي الرسمي في النبطية، برئاسة حمزة منصور الذي تلا رسالة موجهة إلى وزيرة التربية بهية الحريري، وتتضمّن مطالبتها «بالعمل على إدخالنا الى ملاك وزارة التربية من خلال مباراة الألقاب أسوة بقانون ألقاب سنة 1987 وسريان أجر ساعة المتعاقد الثانوي من أول شهر أيار 2008».
وفي هذا الوقت استمر الضغط الذي ينفذه المتعاقدون في مرحلة التعليم الأساسي الرسمي، فانتقل اعتصامهم من ساحة رياض الصلح، الى وزارة التربية في الأونيسكو، للضغط لتنفيذ مطالبهم المتلخصة بزيادة بدل أجر الساعة إلى 23 ألف ليرة على الأقل لحملة الإجازة الجامعية و18 ألف ليرة لغير المجازين، وتطبيق القانون 442 القاضي بإجراء مباراة محصورة للمتعاقدين.

زيادة 5% من قيمة الدرجة «مستغرب»

موقف أطلقه المجلس المركزي لروابط المعلمين في المدارس الرسمية الابتدائية والمتوسطة في اجتماع عقده أمس في الاونيسكو لتقييم القوانين التي صدرت أخيراً عن مجلس النواب، فاستنكروا عدم إقرار تصحيح الأجور بما يتناسب ونسبة التضخم واعتبار ما أُقرّ في المجلس النيابي أقلّ بكثير من الحقوق وخصوصاً اعتماد زيادة 5 في المئة من قيمة الدرجة لا 5 في المئة من أساس الراتب كما جرت العادة سابقاً.

تعويضات فضائحية لمجلس إدارة الضمان

القول لرئيس الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان مارون الخولي الذي أشار إلى أن الموازنة الإدارية الموزعة من إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لعام 2009 في ما يتعلق بتعويضات حضور مجلس الإدارة تعد فضيحة وهدراً يتجاوز نصف مليار ليرة سنوياً.

الإضراب العام والتظاهر في 15 كانون الثاني

قرار اتخذ في اجتماع المجالس التنفيذية لاتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان، بحضور رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن، وشكرت قيام رئيس مجلس النواب نبيه بري بالاتصالات اللازمة مع وزير العمل محمد فنيش وإدارة الضمان الاجتماعي لزيادة التعويضات العائلية للسائقين العموميين وإلغاء المفعول الرجعي بتحصيل الاشتراكات منهم.

ضرورة لمؤشر أسعار المقاولات

خلاصة أعلنت في الجمعية العمومية العادية لنقابة مقاولي الأشغال العامة والبناء اللبنانية التي انعقدت أمس وتطرقت إلى «أبرز المشاكل الأساسية ولا سيما تقلبات الاسعار صعوداً وهبوطاً، إذ تتدخل النقابات مع الإدارات الرسمية للمطالبة بالفروقات عندما ترتفع الاسعار، وليس هناك مؤشر عندما تهبط، فالأسعار تتراجع في الخارج وتستقر في الداخل بسبب تخزين التجار والمستوردين كميات كبيرة من المواد الأولية».