جمعيّات تنتقد سياسة التجنيس البحرينيّة
عبّرت ست جمعيات سياسية بحرينية، أول من أمس، عن قلقها من تداعيات صدامات جرت بين مواطنين في مدينة حمد (جنوب المنامة)، اعتبرتها نتاجاً لسياسة التجنيس الحكومية. وقالت هذه الجمعيات، في بيان، إن «هذه الأحداث تأتي لتظهر بعض الأوجه الفورية لنتائج سياسة التجنيس المتّبعة حالياً، والخالية من كل الضوابط والمعايير». كما رأت أنّ هذه الأحداث تظهر أن «سياسة التجنيس لن تمثّل حلاً للاحتقانات السياسية والاجتماعية، بل إنها ستمثّل مصدراً لاحتقانات وتوترات جديدة». وتشير الجمعيات بذلك إلى سلسلة من الصدامات التي جرت في مدينة حمد بين مواطنين بعضهم من أصول عربية. من جهته، انتقد الوكيل المساعد للشؤون القانونية في وزارة الداخلية، العقيد محمد بوحمود، المفردات التي تستخدمها الجمعيات السياسية والصحافة في الإشارة إلى البحرينيين من أصول عربية، ويطلق عليهم اسم «المجنّسين».
(أ ف ب)

اليمن: الإفراج عن الرهائن الألمان

أفرج رجال قبائل يمنيون، أمس، عن ثلاثة ألمان خطفوا أوائل هذا الأسبوع، وفق ما أفاد مسؤول في الحكومة اليمنية. وقال المصدر إن «الألمان الثلاثة سلّموا إلى ممثّلي الحكومة». واعتاد رجال القبائل اليمنية خطف السياح الغربيين للمطالبة بتحسين ظروف المعيشة، لكنهم هذه المرة خطفوا رهائنهم للضغط من أجل حل نزاع على الأراضي مع قبيلة أخرى، والإفراج عن اثنين من زملائهم سجنا بسبب حادث خطف سابق.
(رويترز)

جنرلات تركيا يحذّرون مثقّفيها من الاعتراف بالمجازر الأرمنيّة

دخل جنرالات الجيش التركي، أمس، في جدل محتدم بشأن اعتذار من جانب مثقفين أتراك عن قتل جماعي للأرمن في الحرب العالمية الأولى، معتبرين أن الحملة التي تجري عبر الإنترنت ستكون لها «عواقب وخيمة».
وقال المتحدث باسم هيئة الأركان العامة، الجنرال متن غوراك، «إننا بالتأكيد نعتقد أن ما حدث غير صائب. الاعتذار خطأ، ويمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة».
(رويترز)