واشنطن تمنع بيع سلاح إسرائيلي لروسيا

ذكر موقع «عنيان مركزي» الإسرائيلي، أمس، أن الولايات المتحدة أعاقت صفقة سلاح إسرائيلية ـــــ روسية لبيع طائرات من دون طيار، وأعربت عن مفاجأتها من إقدام الدولة العبرية على بيع وسائل قتالية «قد تصل إلى حزب الله أو إيران أو سوريا». وبحسب الموقع، فإن إسرائيل «ستضطر إلى إلغاء الصفقة مع روسيا، التي تصل قيمتها الى مئة مليون دولار»، مشيراً إلى أن «للولايات المتدة حق الفيتو على كل ما يتعلق ببيع منظومات أسلحة الى دول ثالثة، وتحديداً لدى وجود تكنولوجيا اميركية في إنتاج هذه المنظومات».
(الأخبار)

البابا إلى الأراضي المحتلّة في أيّار

كشفت مصادر فلسطينية في الضفة الغربية، أمس، أن زيارة البابا بنديكتوس السادس عشر إلى الأراضي المحتلّة ستحصل بين 8 و12 أيار المقبل، وستشمل الأراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة وداخل أراضي الـ48، بالاضافة إلى الأردن، علماً بأن الزيارة ستكون الأولى لبنديكتوس إلى المنطقة، منذ تولّيه الكرسي البابوي في عام 2005. وبحسب المصادر الفلسطينية، فإن البابا سيكون بين 8 و10 أيار في الأردن، بينما يقضي يومي 10 و11 من الشهر نفسه في الأراضي التي تحتلها إسرائيل، ويختم زيارته في 12 أيار بزيارة بيت لحم.
(رويترز)

نزاع على ملكيّة القنصليّة
البلجيكيذة في القدس المحتلّة


كشفت صحيفة «لوسوار» البلجيكية، أمس، عن نزاع يدور بين إسرائيل والحكومة البلجيكية حول مبنى يعتبر تحفة معمارية يضم القنصلية البلجيكية في القدس المحتلة. وبحسب الرواية التي أكّدتها وزارة الخارجية البلجيكية، فإن بروكسل لا تزال تدفع بدل الإيجار الى المالك الفلسطيني قسطنطين سلامة، الذي رحل الى لبنان في 1948، بينما اشترى رجل أعمال إسرائيلي يدعى دافيد صوفير المبنى من إسرائيل ويطالب بدفع متأخرات مستحقة، وهو ما ترفضه بروكسل لأنها لا تعترف بالأملاك التي صادرتها الدولة العبرية من الفلسطينيين بعد 1948 بموجب «قانون الغائب».
(أ ف ب)