تعيين الهيئة المنظمة لقطاع الكهرباء فوراً
هذا ما أجمع عليه أعضاء لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه في جلسة أمس برئاسة النائب محمد قباني، حتى تقوم الهيئة بالمهمّات الملقاة على عاتقها لناحية إدارة القطاع وتوجيهه، واتفقت اللجنة على عقد اجتماع آخر في الأسبوع المقبل، لمتابعة مناقشة التوصيات وإقرارها.

تحديد تعرفة المرائب الخاصة ضمن نطاق محافظة جبل لبنان

قرار صدر عن محافظ جبل لبنان بالتكليف القاضي انطوان سليمان أمس، وجاء في القرار: يحدد بدل الرسم نهاراً في المرائب الخاصة المكشوفة والمحروسة بألفي ليرة لبنانية كحد أقصى، ويضاعف الرسم ليلاً. يحدد الرسم في المرائب المكشوفة وغير المحروسة بألف و500 ليرة، ويضاعف الرسم ليلاً. يحدد الرسم على المرائب المقفلة والمحروسة بأربعة آلاف ليرة كل ست ساعات. ولفت القرار إلى أن كل مخالفة لهذا التدبير تعرض مرتكبيها للملاحقة القانونية، وتحت طائلة إلغاء ترخيص الموقف وإقفاله.

محطة المستوعبات تشهد حركة لاعتمادها من شركات عالمية

هذا ما أعلنه الرئيس المدير العام لإدارة واستثمار مرفأ بيروت حسن قريطم، خلال لقائه وفداً من مجلس إدارة اتحاد غرف الملاحة العربية، برئاسة اللواء البحري محمود القاضي ونائبه رئيس الغرفة الدولية للملاحة في بيروت ايلي زخور. وقال قريطم «ندرس إمكان تطويل الرصيف الرقم 16 وزيادة مساحات التخزين لاستيعاب حجم الحركة المتوقعة مستقبلاً في هذه المحطة».

يجب تعزيز عمليات النقل والعبور بين البلدان العربية

الكلام لوزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي، خلال اجتماع عقده مع وفد من الاتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية، ضم رئيسه اللواء حاتم القاضي، ورئيس غرفة الملاحة الدولية البحرية نائب رئيس الاتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية إيلي زخور، الذي شكر الوزير العريضي على «القرارات المهمة والإجراءات السريعة والاستثنائية التي يتخذها لتسهيل عمل النقل البحري». وأشار إلى أنه «بناءً على توجيهاته ستطلق منافسة في الشهر المقبل لتوسيع رصيد محطة الحاويات».

ضرورة الإسراع في إقرار مشروع الأسواق المالية

موقف أجمع عليه المشاركون في اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجان النيابية المشتركة، والمكلفة درس مشروع القانون المتعلق بالأسواق المالية، وعرضت اللجنة خلال الجلسة، وجهات النظر في المشروع المطروح، واستمعت إلى رأي وزير المال، الذي طالب بفرصة من الوقت لدرس مختلف وجهات النظر في هذا الموضوع.
كما استمعت إلى رأي مصرف لبنان وبورصة بيروت في المشروع. وجرى الاتفاق في ختام الجلسة على إرجاء الاجتماع إلى بداية الشهر المقبل.

نضع كل إمكاناتنا لتفعيل التعاون السياحي

هذا ما قاله سفير المكسيك خورخي الفاريس، بعد اجتماع عقده مع وزير السياحة إيلي ماروني أمس، وتحدث الفاريس عن اتفاقية التعاون السياحي التي وقّعت بين البلدين، لافتاً إلى أنها تسمح للبلدين بالعمل معاً في إطار تبادل السياح بين لبنان والمكسيك، الذي يختزن الكثير من الوجهات السياحية الرائعة.