يعقد الأعضاء العاديون من مساهمي بنك بيبلوس جمعية عمومية غير عادية عند الثانية عشرة من يوم الاثنين الواقع فيه أول كانون الأول 2008 وذلك من أجل الموافقة على شراء موجودات وحقوق ومطلوبات والتزامات الفروع اللبنانية لمصرف «Unicredit Banca Di Roma SpA» وفقاً لأحكام المادة العاشرة من القانون الرقم 1993/192. وقالت مصادر مصرفية إن «بنكا دي روما» لا يزال لديه مبنى بالقرب من ساحة النجمة في وسط بيروت، ورقمه على لائحة المصارف (2) أي إنه من أوائل المصارف العاملة في لبنان. وبحسب مصادر في بيبلوس فإن الصفقة قد جرت وفق المعادلة الآتية: «شراء المطلوبات والموجودات على أن تقدّر قيمتها النهائية في تاريخ التملك، علماً بأن هذه القيمة التي توازي رأس مال المصرف، بلغت في 31 تشرين الأول من السنة الجارية 7.7 ملايين
دولار».
وبحسب المعلومات فقد أعطى مصرف لبنان موافقته المبدئية على هذه العملية، على أن يُبلغ بتفاصيل العملية لدى إنجازها نهائياً بعد تحديد القيمة النهائية لرأس مال «بنكا دي روما»، وذلك بعد الاستحصال على موافقة الجمعية العمومية.
وكان المصرف الايطالي الذي يملك «بنكا دي روما»، أو «Unicredito»، قد قرّر تصفية كل فروع المصرف في لبنان، وقد تبلغ مجلس نقابة موظفي المصارف في شهر أيار الماضي بأن الادارة العامة في روما قررت إنهاء وجودها في لبنان عن طريق تصفية الفرع وصرف كل الموظفين.
وهذا ما جرى في الفترة الأخيرة، إذ قال أعضاء في نقابة الموظفين إنه جرى دفع تعويضات صرف للموظفين تنسجم مع الأعراف التي اتُّبعت مع صرف موظفي المصارف الأجنبية التي أغلقت فروعها في لبنان.
(الأخبار)