القراصنة يختطفون ناقلة نفط سعودية

اختطف القراصنة، أمس، ناقلة نفط سعودية جنوبي شرقي مومباسا في كينيا. وأفادت آخر الأنباء بأنها توجهت إلى قبالة الشواطئ الصومالية. وأعلنت متحدثة باسم الأسطول الأميركي الخامس، ومقرّه البحرين، أنّ ناقلة النفط الضخمة «سيريوس ستار» «تقترب من مرفأ أيل على الساحل الشمالي للصومال». ولمّحت إلى أن السفينة اختطفها قراصنة صوماليون، بما أنهم يقودونها باتجاه ساحل الصومال. وأشارت إلى أنه ليس لديها تأكيد للمعلومات التي بثّتها قناة «العربية» الفضائية، نقلاً عن «مصدر سعودي»، عن أن عملية الخطف انتهت.
من جهة ثانية، لقي صياد يمني وثلاثة خاطفين صوماليين مصرعهم خلال مواجهات بين قراصنة صوماليين وزورق بريطاني كان يتعقبهم في عرض البحر.
(أ ف ب، يو بي آي)

القاهرة تجدّد حبس
10 من «الإخوان»


ذكرت مصادر قضائية في مصر، أمس، أن نيابة أمن الدولة العليا قررت تجديد حبس القيادي في «الإخوان»، أستاذ علم الحديث في جامعة الأزهر عبد الرحمن البر، و9 أعضاء آخرين في الجماعة بتهم الانتماء إلى جماعة محظورة. وأوضح المصدر أن النيابة قررت حبس المتهمين 15 يوماً على ذمة التحقيق.
(أ ف ب)

السودان يعتقل 63 صحافياً... لساعات

أطلقت الشرطة السودانية، أمس، سراح 63 صحافياً كانت قد احتجزتهم لمدة ثلاث ساعات بعدما نظّموا اعتصاماً للاحتجاج على الرقابة المفروضة على الصحف. وكان الصحافيون قد تجمّعوا أمام مبنى البرلمان للمطالبة بإصدار قانون يكفل حرية التعبير، عملاً ببنود الدستور الانتقالي الذي أُقرّ في السودان بعد توقيع اتفاق السلام الشامل بين الشمال والجنوب عام 2005، والذي أنهى حرباً أهلية دامت 21 عاماً، فأوقفتهم الشرطة ونقلتهم إلى مركز لها في أم درمان بتهمة «تنظيم تجمّع غير مشروع»، ثم أُفرج عنهم بعد توقيع كلٍّ منهم على تعهّد بالمثول غداً أمام المحكمة.
(أ ف ب)