مساهمات وتسهيلات جديدة للبنان
هذا ما كشفه رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي الدكتور جاسم المناعي، عقب لقائه بعد ظهر أمس وزير المال الدكتور محمد شطح، مشيراً إلى أن الصندوق وبرنامج تمويل التجارة العربية يعتزمان توفير مساهمات إضافية للبنان، ومؤكداً أن الصندوق لن يوقف المساعدات على ما قدّمه في مؤتمر باريس 3. وقال على أثر اجتماعه مع شطح، بحضور بعثة من الصندوق زارت لبنان أخيراً، إن بعثة صندوق النقد العربي التي شاركت في الاجتماع «كانت قد بحثت مع المسؤولين في وزارة المال في كيفية زيادة الدعم والمساعدة للبنان». وأعرب عن خشيته من وقوع الدول العربية في أزمة كساد.

كلما تدنّت المكانة الاجتماعية والاقتصادية تدهورت الأحوال الصحية

الكلام لتقرير منظمة الصحة العالمية ـــــ مكتب لبنان في مؤتمر صحافي عقدته أمس في مبنى الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية ـــــ المتحف، لتطلق تقريرين؛ أحدهما خاص بالصحة في العالم 2008: «الرعاية الصحية الأوّلية: الآن أكثر من أي وقت مضى»، والثاني التقرير الختامي للجنة منظمة الصحة العالمية المعنية بالمحددات الاجتماعية للصحة «تضيق الفجوة في المجال الصحي في غضون جيل واحد».

الاجتماع الأول للجنة ترتيب الأراضي

عقدت اللجنة الوزارية المكلفة بدراسة الخطة الشاملة لترتيب الأراضي، والمؤلّفة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 1 تاريخ 6/11/2008، اجتماعها الأول برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء اللواء أبو جمرة في مقر مجلس الإنماء والإعمار بتاريخ 19/11/2008. وكانت اللجنة قد وضعت خلال هذا الاجتماع آلية عمل لتنفيذ المهمة الموكلة إليها، وباشرت بدراسة الآراء التي وردت إليها عن موضوع خطة ترتيب الأراضي.

همّ صناعة تكنولوجيا المعلومات الوصول إلى بلاد الشام

كلام أعلنه وزير الاتصالات الأردني باسم الروسان، الذي أتى من عمان أمس للمشاركة في المؤتمر العربي الأول للمعلوماتية والاتصالات «إجمع»، الذي ينعقد في بيروت على مدى الأيام الثلاثة المقبلة. وقال إن هذا القطاع مهم جداً للتنمية وللمستقبل، سواء كانت تنمية اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية. وهذه الصناعة، أي صناعة تكنولوجيا المعلومات، كان همّها أن تصل إلى دول بلاد الشام، لأننا لا نملك ثروات طبيعية، بل الموجود عندنا هو عبارة عن عقول تعمل في مجال خدمات العلوم التكنولوجية والاتصالات. ونحن في الأردن نحاول كل جهدنا لكي يكون هناك تكامل بيننا وبين الإخوة في لبنان وسوريا ومصر لنستطيع أن نناقش في العمق.

العالم العربي يواجه تبعات انخفاض أسعار النفط

القول لرئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد الزعتري، في افتتاح الاجتماع الدوري الـ36 للاتحادات الاقتصادية العربية المتخصصة التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية. حيث أشار إلى أنه على الرغم من كل هذه السلبيات وآثارها المتوقعة على نسب نمو اقتصادات المنطقة في المرحلة المقبلة، توفّر الأزمة العالمية فرصة جوهرية للدول العربية لتسريع خطى التعاون والتكامل الاقتصادي وبناء كتلة اقتصادية قوية متكاملة تستطيع مواجهة كل تحديات المرحلة المقبلة. وفي السياق نفسه، حذّر الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية أحمد جويلي من أن تقبل الاقتصادات العربية على مرحلة صعبة تتطلب منّا اتخاذ أقصى درجات الحرص، معتبراًَ أن المخاطر المحدقة بنا تعزز فكرة السوق العربية المشتركة والتكتل العربي، بحيث يمكن استيعاب هذه الآثار بسهولة والتعامل معها.