الأزمة المالية لن تؤثر على مشاريع الكويت في لبنان
هذا ما أكده الممثل المقيم لصندوق التنمية الكويتي في لبنان محمد الصادقي، وقال الصادقي على اثر زيارته وزير المال محمد شطح «بحثنا مجموعة من المشاريع التي يموّلها الصندوق الكويتي في لبنان وثمة تعاون بين الصندوق ووزارة المال وخصوصاً في المشاريع التي تستلزم استملاكات لعقارات تعود ملكيتها الى وزارة المال، ومن هذه المشاريع إنشاء مدارس في الضاحية الجنوبية ومستشفيات ومراكز صحية».

إنشاء مجلس أعمال مشترك بين لبنان والإمارات

هو مضمون اتفاقية وقّعها اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان واتحاد غرف التجارة والصناعة في دولة الامارات العربية المتحدة، وتتمحور مهمة مجلس أعمال لبناني ـــــ إماراتي، على تفعيل التواصل بين الطرفين وتوسيع أطر التعاون الاقتصادي وتنميته وتأكيد الروابط التاريخية التي تجمع البلدين ولا سيما على مستوى مجتمع الاعمال. وتأتي هذه الخطوة المهمة في إطار اللقاء الموسع الذي سيعقد الثلاثاء المقبل بين وفد اقتصادي إماراتي رفيع المستوى يضم 22 شخصية من كبار رجال الأعمال في الإمارات العربية المتحدة والقطاع الخاص اللبناني.

صناعة البرمجيات والبحث العلمي في لبنان

عنوان ورشة عمل افتتحها المدير العام لمعهد البحوث الصناعية بسام الفرن في قاعة المحاضرات في المعهد المالي، نظمتها المجموعة العنقودية (cluster) ليبانون سوفتشور التي أنشأها المركز الاوروبي ـــــ اللبناني للتحديث الصناعي (ELCIM) بمشاركة خمسة رؤساء شركات منتجة للبرمجيات في لبنان وسبعة باحثين أكاديميين من جامعة البلمند والجامعة الاميركية في بيروت. وأكد الفرن «أهمية هذا التزاوج بين حاجات المؤسسات الإنتاجية وقدرات الباحثين الاكاديميين والاستفادة منها في مشاريع تطويرية وبحثية».

مكافحة التهريب والتزوير في السجائر مهمة وطنية

الكلام للرئيس المدير العام لإدارة حصر التبغ والتنباك ناصيف سقلاوي، خلال عشاء تكريمي لممثلي الشركات التبغية والقطاع المصرفي والشركات التي تتعامل معها الإدارة. وقال سقلاوي: «إذا أعدنا قراءة مراحل التبادل والتعاون التجاري والمالي لوجدنا أن إدارة الحصر شكلت نموذجاً لحسن سير المؤسسات العامة، فأبوابنا مشرعة دون قيد أو شرط سوى ما تمليه علينا الأطر القانونية للعمل».

40% ارتفاع التبادل التجاري مع سويسرا

هذا ما أعلنه وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي في حفل إطلاق دليل الأعمال الخاص بلجنة الأعمال السويسرية في لبنان، مشيراً إلى أهمية المشاريع الموجودة لدى وزارة الاقتصاد والتجارة والتي موّلتها الحكومة السويسرية كمشروع المؤشرات الجغرافية ومشروع تسويق الزراعات العضوية.

مشروع موازنة 2009 للجامعة اللبنانية

كان مدار بحث بين وزير المال محمد شطح ورئيس الجامعة اللبنانية زهير شكر الذي قال إن «المشروع الأساسي الذي بدأته الجامعة، هو البحث العلمي ربطاً بالدراسات العليا، الأمر الذي يتطلب تجهيزات ومختبرات بدأنا بالتحضير لها».