80 مليار ليرة عجز الضمان الاختياري والدولة لا تدفع متوجباتها
القول للنائب إسماعيل سكرية في مؤتمر صحافي عقده أمس، عارضاً للسياسات المتعاقبة التي تمعن في تحميل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أعباءً غير مدروسة تؤدي إلى اختلال توازنه المالي متوقعاً أن تبلغ المأخوذات من فرع تعويض نهاية الخدمة لتمويل عجز الضمان الصحي والتعويضات العائلية 500 مليار ليرة في نهاية عام 2008.

«قبلنا بزيادة هزيلة كسلفة على الأجور»

موقف أطلقه رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن مستغرباً ما أعلنته الهيئات الاقتصادية والتهديد الذي أطلقته للطعن بمرسومي الأجور والنقل في مجلس شورى الدولة، معتبراً أن من المعيب الاستمرار بإذلال العمال الذين ارتضوا على مضض الزيادة الهزيلة للأجور، ويأتي اليوم صاحب العمل لحرمانهم من الحق المعطى لهم.
وردّ غصن على الهيئات لافتاً إلى أن المراجعات القانونية تثبت أن الطعن بالقانون لا يلغي التنفيذ.

السنيورة يؤيّد دعم تعرفة النقل المشترك بعد خصخصته

هذا ما أعلنه رئيس الحكومة فؤاد السنيورة لوفد حزب العمال اللبناني الذي زاره أمس مطالباً إياه بدعم هذا القطاع عبر شراء 150 باصاً. وقال رئيس الحزب مارون الخولي إن السنيورة وعدهم بالعمل على زيادة عدد غرف مجالس العمل التحكيمية، مشيراً إلى أن الموضوع مرتبط بالتعيينات القضائية التي من شأنها بت آلاف الدعاوى العمالية المتراكمة.

إلزامية خضوع العامل الأجنبي للضمان الاجتماعي

اقتباس عن بنود نص القانون 1963 المتعلق بالضمان الاجتماعي والذي يشير إلى أن العامل الاجنبي يسدد الاشتراكات لصندوقي المرض والامومة، خلافاً لكل اللغط الذي أثير حول المذكرة التي أصدرها وزير العمل محمد فنيش والمتعلقة بإرفاق معاملة الموافقة المبدئية للعمال الأجانب بتسجيلهم في الضمان. وقال فنيش أمس إن هذا الإجراء مرتبط برب العمل، فأي صاحب عمل يريد الحصول على موافقة مسبقة أو استخدام عمالة أجنبية عليه تنسيب هذا العامل إلى الضمان الاجتماعي على قاعدة «يخضع ولا يستفيد». وما يحصل حالياً هو نوع من الضغوط لمنع تنفيذ القانون وتعطيل المذكرة.

توصيات زراعية للإنتاج الحديث

أنهت، أمس، الندوة التدريبية للمهندسين الزراعيين عن التقنيات الحديثة لإنتاج الزيتون أعمالها، وأصدرت توصيات تفيد بضرورة إجراء عملية تقليم دورية لأشجار الزيتون لأنها تؤثر على الإنتاج بنسبة 70%، واستعمال مبدأ المكافحة المتكاملة للحشرات والامراض وتخفيف استعمال المبيدات السامة واستعمال المكننة لقطاف الزيتون الذي تشكل كلفته أكثر من 60% من الكلفة الإجمالية للإنتاج.

تراجع النمو إلى 5% في 2009

توقعات لوزير المهجرين ريمون عودة في محاضرة أمس عن «الأزمة المالية العالمية وتأثيرها على المنطقة» بدعوة من كلية إدارة الأعمال والعلوم التجارية في جامعة الروح القدس الكسليك، لافتاً إلى أن توقعات النمو لعام 2008 تشير إلى نسبة 6 في
المئة. وقال إن رؤوس الأموال الوافدة إلى لبنان زادت في الاشهر الثمانية من عام 2008 بنسبة 60 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق.