مشروع قانون التقاعد والحماية الاجتماعية لا يراعي مطالب العمّال
موقف لممثلي الاتحاد العمالي العام في مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وذلك في اجتماع استثنائي عقد في مقر الاتحاد أمس. وأشار بيان صادر عن المجتمعين إلى أن نظام تعويض نهاية الخدمة المعمول به حالياً لا يؤمن للعامل العيش اللائق بعد بلوغ السن القانونية. وطالب الاتحاد، النواب، بإعادة مشروع القانون هذا لدرسه والاتفاق عليه من أطراف الإنتاج الثلاثة. كذلك فإن مشروع إعطاء براءة الذمة من الصندوق لم يعد له مبرر بعد صدور قانون الإعفاء من غرامات التأخير والتقسيط، لذلك يجب ردّه وعدم إقراره بعد انتفاء الحاجة إليه.

التشويش مستمر جنوباً

هذا ما أعلنه وزير الاتصالات جبران باسيل في بيان أمس، مشيراً إلى أن «أم تي سي تاتش» أنجزت ما طلبته الوزارة في ما خصّ توسيع وتقوية الشبكة الخلوية العائدة لها في منطقة مرجعيون ـــ الخيام، بما قيمته 654 ألف دولار أميركي. وفي المحصلة، يشير البيان إلى أن استمرار التشويش مصدره إسرائيل والدوريات التابعة للقوة الدولية المعززة «اليونيفيل»، علماً بأن «ألفا» وقّعت، أخيراً وبعد تأخير استمر 15 شهراً، عقداً بقيمة 8 ملايين دولار لتوسيع الشبكة العائدة لها واستيعاب 300 ألف خط إضافي، فيما لا يزال العمل جارياً على تطوير فوترة البطاقات المسبقة الدفع.

أكثر من 10 ملايين دولار تحويل الرصيد

هي قيمة مجمل الرصيد المحوّل بين خطوط «أم تي سي تاتش» بحسب بيان للشركة أشار إلى إقبال كثيف من قبل حاملي خطوط «ماجيك» المدفوعة مسبقاً، على خدمة تحويل الرصيد، فقد تخطّت القيمة الإجمالية للرصيد المحوّل ما قيمته 100 مليون دولار منذ بدء العمل بهذه الخدمة في كانون الأول 2006.

زيادة الأجور في أول جلسة عامة

كان هذا الأمر محور النقاش الذي جرى بين النواب، أمس، في جلسة اللجان المشتركة التي درست مشروع القانون الوارد بالمرسوم 541 المتعلق برفع الحد الأدنى للرواتب والأجور في الإدارات العامة وفي الجامعة اللبنانية والمؤسسات العامة غير الخاضعة لقانون العمل.