تحديد نسب الأرباح التجارية
قرار أصدرته وزارة الاقتصاد والتجارة حمل الرقم 232/1/أت، وأوضحت في بيان لها أمس أنه نظراً لارتفاع الأسعار العالمية، ولا سيما منها المواد الغذائية، مع الحفاظ على التزام لبنان مبادئ التجارة الدولية وحرص الوزارة على حماية المستهلك، قررت الوزارة إعادة العمل بإقرار القرار رقم 277/1 تاريخ 15/6/92 المتعلق بتحديد نسب الأرباح التجارية.

إلغاء مبدأ أفضلية التلبيص في مرفأ بيروت

مطلب أعلنه رئيس نقابة الوكلاء البحريين في لبنان حسن الجارودي في بيان أمس، داعياً وزير الاشغال العامة والنقل غازي العريضي إلى مضاعفة رسوم الخزن على المستوعبات الفارغة، ولافتاً إلى أن مرفأ بيروت يشهد أوضاعاً صعبة بسبب الازدحام الحاصل ونتائجه السلبية على الاقتصاد الوطني، فمحطة المستوعبات الحديثة التي بلغت كلفة إنشائها 200 مليون دولار لخدمة الاقتصاد، تعمل ضعف طاقتها بالمعدات المشتراة عينها لنصف الحركة الحالية، كما لا بد من معالجة فورية لاحتواء هذه الأزمة في انتظار توسيع مرفأ بيروت وبالتالي إلغاء مبدأ الأفضلية في تلبيص البواخر المعمول به حالياً في مرفأ بيروت والعودة الى نظام الدور برعاية رئاسة الميناء في مرفأ بيروت، ومضاعفة رسوم الخزن على الحاويات الفارغة الموجودة حالياً في مرفأ بيروت والتي يقدّر عددها بـ15 ألف حاوية كمعدل وسطي تبقى دائماً في المرفأ، لأن رسم خزنها هو الأرخص بين كل المرافئ العاملة المجاورة.

لتتصالح الحكومة مع الملف المعيشي

هذا المطلب أعلنه أمس النائب عبد المجيد صالح، خلال تعزيته آل الداود في بلدة البرغلية ــ صور متمنّياً حصول المصالحة لأن بعض الناس يصوم احتساباً وبعضهم يصوم فقراً، متسائلاً إذا كان ارتفاع أسعار كل شيء مرتبطاً بارتفاع سعر برميل النفط فلماذا لم تهبط الأسعار مع هبوطه؟

مليار دولار من أميركا للبنان منذ 2006

هذا ما أعلنته السفارة الأميركية في بيان لها أمس، مشيرةً إلى أن الحكومة الأميركية كرست هذه المبالغ منذ عام 2006 للبنان، وأن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في لبنان تعمل منذ عام 1951 وتنفّذ مشاريع إنمائية تفيد اللبنانيين وتؤمن الوظائف وتساعد الشباب وتحمي البيئة... وأعلن البيان أن نائب مساعد مدير الشرق الأوسط في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية جيمس بيفير سيزور لبنان، ويلتقي برفقه السفيرة ميشيل سيسون، عدداً من الوزراء لمناقشة مشاريع الوكالة في لبنان. وسيطّلع في خلال إقامته على عدد من المشاريع الخاصة بالوكالة، ويلتقي المستفيدين من المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة.

ترسيخ الأمن والاستقرار المطلب الأول للهيئات الاقتصادية

موقف جدّده رئيس الهيئات الاقتصادية عدنان القصار في بيان وزع أمس. وأشار إلى أن الهيئات تدعم كل الجهود التي بُذلت لتحقيق المصالحة التي جرت في طرابلس، داعياً إلى أن «تكون هذه المصالحة منطلقاً يؤسّس لمصالحة وطنية تشمل العاصمة وكل المناطق التي كانت عرضة للتوترات والاقتتال وتجنّب البلاد». وناشد رئيس الجمهورية ميشال سليمان الإسراع في عقد طاولة الحوار والخروج بتوافق يعيد إلى البلد أمنه واستقراره وثقة إخوانه العرب وأصدقائه الأجانب، ويمكّن الدولة من الانصراف إلى معالجة الوضعين الاقتصادي والاجتماعي بتفهّم وتعاون بين القطاعين العام والخاص.