أطلق وزير الصناعة غازي زعيتر، في مؤتمر صحافي عقده أمس في مكتبه في الوزارة، مشروع النظام الإحصائي الصناعي، بالتعاون والتنسيق مع جمعية الصناعيين اللبنانيين ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، «يونيدو»، ومديرية الشؤون الجغرافية في الجيش اللبناني. وقال زعيتر إن المشروع يهدف إلى إصدار مؤشرات اقتصادية تعكس الواقع الصناعي وتساعد في توضيح مساهمة هذا القطاع في الاقتصاد الوطني اللبناني، فضلاً عن أنه سيؤسس لسجل وقاعدة معلومات عن كل المصانع على نظم معلوماتية جغرافية، بمساعدة مديرية الشؤون الجغرافية في قيادة الجيش، مما يسمح بإرشاد المستوردين من لبنان إلى عناوين المصانع وتسهيل تصدير المنتجات الصناعية اللبنانية. ويشمل الإحصاء جميع المؤسسات الإنتاجية للسلع على الأراضي اللبنانية التي تستخدم خمسة عمال وأكثر.وسيجمع المشروع معلومات عن الصعوبات والمشاكل التي يعانيها القطاع الصناعي، بما يمكّن وزارة الصناعة لاحقاً من صياغة سياسة صناعية مستقبلية تساعد القطاع في نهوضه وتوفّر أسباب النمو من خلال معالجة صعوبات تصريف الإنتاج. ولذلك، فإن أهمية هذه الخطوة تكمن في إعطاء معلومات دقيقة عن العناصر المكوّنة للإنتاج خلال عام 2007.
ورأى رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين، فادي عبود، أن هذا المسح يشمل المصانع العاملة في لبنان المرخصة وغير المرخصة، مشيراً إلى أن المعلومات المتعلقة بها ستبقى سرية، فيما ستتولى وزارة الصناعة إصدار مؤشرات دورية عن الإنتاج وتطور العمل والعمالة في القطاع.
وستتولى مديرية الشؤون الجغرافية توفير الخرائط التي على أساسها يقوم الإحصاء، أي تحديد مواقع انتشار المؤسسات الصناعية، وبعدها عن المرافئ والمطار، ووضع المعلومات الموجودة لدى الإحصاء المركزي على خريطة المسح.
(الأخبار)