يعرض مجلس إدارة نقابة المهندسين في بيروت في الاجتماع العادي لهيئة مندوبي النقابة القرارات التي اتخذتها لجنة الاستثمار الخاصة باستثمار أموال النقابة، والتي تشمل استثمار نحو 93 مليون دولار في مشاريع عقارية وسندات خزينة وأدوات مالية. وتشير النقابة في تقريرها إلى المندوبين إلى أن اللجنة الخاصة باستثمار أموال النقابة عقدت اجتماعات عدة على مدى ثلاثة أسابيع والتقت بالمصارف العشرة الأولى في لبنان وبعض الشركات المالية التي لها مكاتب تمثيل في لبنان وتوصلت بنتيجة هذه اللقاءات والاجتماعات إلى مقترحات وافق عليها مجلس النقابة في جلسته التي انعقدت في 21 آب الماضي، كما حازت هذه المقترحات موافقة لجنة إدارة الصندوق التقاعدي، وهي كالآتي:
ــ تخصيص مبلغ 20 مليون دولار أميركي للاستثمار العقاري لزيادة المداخيل. وبحسب أعضاء في المجلس، فإن هذا المبلغ مخصص لتشييد مكاتب وصالات للنقابة على العقارات التي تم شراؤها في صيدا والنبطية ولشراء عقار يقع جنوب منطقة بيروت، أي في الجية أو الدامور، وتشييد نادٍ عليه وناديين آخرين على العقارات التي تم شراؤها في الصفرا وزحلة. علماً بأن عقار الصفرا تم شراؤه بمبلغ 540 دولار للمتر الواحد، وهو أصلاً عقاران رقمهما 13 و16 ومساحتهما تبلغ 14134 متراً، أي إن قيمة العقارين بلغت 7.6 ملايين دولار.
ــ إيداع مبلغ 15 مليون دولار لدى بنك بيبلوس للأعمال لمدة خمس سنوات بمردود سنوي 10.5 في المئة، ويدفع المردود كل 6 أشهر وتحسم منه الضريبة الواجبة ليصبح 9.98 في المئة. وقد اتُّخذ هذا القرار على أساس أنه «الأفضل وليس الأربح».
ــ استثمار نحو 58 مليون دولار من أموال الاحتياط، على أن تُشتَرى سندات خزينة بنحو 80 في المئة من المبلغ، أسهم في بعض الشركات بنحو 10 في المئة، واستثمار 10 في المئة في صناديق التحوط.
(الأخبار)