ارتفعت موجودات مصرف لبنان في نهاية شهر تموز الماضي إلى مستوى قياسي، وبلغت لأول مرّة رقم 16.4 مليار دولار، بزيادة مقدارها 933 مليون دولار في غضون أسبوعين، أي قياساً إلى منتصف الشهر نفسه، وبزيادة مقدارها 1614.2 مليون دولار في غضون شهر واحد، أي قياساً إلى حجم هذه الموجودات في نهاية حزيران الماضي.وكانت موجودات المصرف المركزي من العملات الأجنبية قد بلغت في نهاية عام 2007 حوالى12.3 مليار دولار، وهي كانت أقل من حجمها في نهاية عام 2006 (12.9 مليار دولار).
إن تراجع الموجودات بالعملات الأجنبية في العام الماضي كان بسبب الأوضاع القائمة في لبنان منذ حرب تموز في عام 2006، إلا أن ارتفاعها المطّرد في عام 2008 جاء مدفوعاً بجملة واسعة من العوامل، في مقدّمها تنامي ودائع القطاع المالي المحلي في ظل الفورة النفطية، إذ ارتفع بند ودائع القطاع المالي في ميزانية مصرف لبنان الأخيرة بقيمة 527 مليون دولار قياساً إلى منتصف شهر تموز الماضي. والمعروف أن الجزء الأساسي المكوّن لموجودات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية يعود إلى المصارف المجبرة على وضع 15% من ودائعها بغير العملة المحلية كودائع إلزامية لدى المصرف المركزي.
وتبلغ الودائع بالعملات الأجنبية لدى المصارف التجارية أكثر من 55 مليار دولار، ما يشير إلى أن نصف الموجودات لدى البنك المركزي يعود إلى هذه المصارف.
(الأخبار)