قال رئيس مجلس الإدارة ــ المدير العام لشركة طيران الشرق الأوسط «الميدل ايست» محمد الحوت على أثر زيارة قام بها لوزير الأشغال غازي العريضي إنه تلقى تعهداً من العريضي بدعم مشروع إنشاء المركز الإقليمي للتدريب ورفعه إلى مجلس الوزراء في أقرب فرصة ممكنة، وإنه أجرى الاتصالات اللازمة بهذا الشأن مع المديريات المعنية للتسريع به.وأوضح الحوت أن البحث تطرق إلى أوضاع الطيران والسلامة العامة باعتباره موضوع اهتمام دائم من المديرية العامة للطيران المدني، لافتاً إلى أن المركز الإقليمي للتدريب الذي سيستقطب متدربين من دول مختلفة سيتضمن: الطيران التشبيهي، مركز تدريب للطيارين وللمضيفين الجويين، ومرافق الملاحة الجوية والتدريب التجاري وغيره.
وبحسب الخطة التي وضعت سيكون هذا المركز من أهم المراكز في الشرق الأوسط ويضاهي المراكز المحيطة بلبنان، مشيراً إلى أن مجلس مجلس إدارة «الميدل ايست» اتخذ قراراً بتخصيص أكثر من 30 مليون دولار لإنشاء المركز.
ويشار إلى أن لبنان يؤدّي دوراً أساسياً في قطاع الطيران سواء بالتدريب وبالإنشاء أو برسم سياسة المنطقة.
وكان العريضي قد بحث مع الحوت في حركة مطار رفيق الحريري ــ بيروت الدولي، وأوضح الأخير أن استقرار الوضع الأمني والسياسي سوف ينعكس إيجاباً، لافتاً إلى أن التوقعات تشير إلى عام مقبل مزدهر بشكل غير مسبوق في حركة المسافرين. وقال إن الشركة تسلّمت طائرة من الأسطول الجديد، وهناك ستّ طائرات سيجري تسلّمها في مطلع السنة المقبلة، و3 طائرات في عام 2010.
وللغاية نفسها بحث العريضي مع المدير العام للطيران المدني حمدي شوق إدارة قطاع الطيران وتحرير وسياسة النقل الجوي، وأكد الأخير أن المطار شهد حركة مسافرين كبيرة هي الأولى، وهذا يستدعي نظرة مستقبلية ورؤية حديثة لتطوير استيعاب أكبر.
(الأخبار)