انطلاقاً من مطالب هيئات المجتمع المدني، وبعد مفاوضات طويلة، اضطرت وزارة الاتصالات في الحكومة السابقة إلى إعداد دراسة عن كلفة خفض فاتورة الخلوي، وتقوم هذه الدراسة على الاقتراحات الآتية:1ـــــ خفض رسم الاشتراك الشهري للخط الثابت من 25 إلى 19 دولاراً.
2ـــــ خفض تعرفة دقيقة التخابر والرسائل المختصرة (SMS) لبطاقات إعادة التعبئة للخطوط المسبقة بنسبة 15% لجميع الفئات.
3ـــــ خفض تعرفة الرسائل المختصرة (SMS) للخط الثابت بنسبة 15%.
4ـــــ احتساب كل 15 ثانية بدلاً من الدقيقة في عملية الفوترة.
5ـــــ اعتماد أسعار خاصة حسب الروزنامة الزمنية (Modulation Horraire) تخصص للتخابر ليلاً وفي عطلة الأسبوع وأيام الأعياد.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
1ـــ إن خفض رسم الاشتراك الشهري للخط الثابت إلى 19 دولاراً، سيؤدّي إلى تراجع الإيرادات السنوية المحققة من الاشتراكات من 95 مليون دولار متوقعة في السنة المقبلة، إلى 80 مليون دولار في السنة الأولى لتطبيق الخفض، أي إن إيرادات الخزينة ستنخفض 15 مليون دولار، وذلك بعد تطبيق المرونة (Price Elasticity of Demand) لهذه الخدمة والمحتسبة /0,4/، إلا أن الخسارة ستكون أقل إذا كانت المرونة أكبر وأسهم الخفض بزيادة استهلاك التخابر الفعلي وزيادة أعداد المشتركين، وفي كل الأحوال، الخسارة ستزول في السنة الثالثة للخفض.
2 ـــــ تقدر الإيرادات السنوية المتوقعة للسنة المقبلة والعائدة لدقيقة التخابر والرسائل المختصرة (SMS) لبطاقات إعادة التعبئة للخطوط المسبقة الدفع بقيمة 513 مليون دولار، وبالتالي فإن خفض التعرفة بنسبة 15%، وتطبيق المرونة المحتسبة /0,5/ سيؤدّيان إلى انخفاض الإيرادات السنوية الناتجة من هذه التعرفة إلى 469 مليون دولار في السنة الأولى، أي بقيمة 44 مليون دولار في السنة الأولى.
3 ـــ إن خفض تعرفة الرسائل المختصرة للخط الثابت بنسبة 15%، (تطبيق مرونة 0.5) سيؤدي بدوره إلى خفض الإيرادات السنوية من هذه الخدمة من 14 مليون دولار إلى 12 مليون دولار ، أي بقيمة مليوني دولار.
4 ـــــ تقترح الوزارة أن تبقى أول دقيقة كاملة في عملية الفوترة، ثم احتساب كل 15 ثانية وحدةً حسابية بدلاً من الدقيقة، (لمرونة 0،2)، وهذا سيؤدي إلى خفض إيرادات الخزينة بقيمة 39 مليون دولار في السنة الأولى.
5 ـــــ كذلك تقترح الوزارة خفض أسعار التخابر بنسبة 30% بين الساعة الحادية عشرة مساءً والساعة السابعة صباحاً طوال أيام الأسبوع، وعلى مدار الـ 24 ساعة يوم الأحد، (مرونة 0.4)، ما يخفض إيرادات الخزينة بقيمة 29 مليون دولار في السنة الأولى.