انسحاب لواء البشمركة من ديالى
كشف نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب، عبد الكريم السامرائي أمس، النقاب عن اتفاق بغداد مع حكومة إقليم كردستان العراق على إنهاء وجود قوات «البشمركة» الكردية في محافظة ديالى، بعد تناقض التصريحات في هذا الشأن طوال الأسبوع الماضي.
وأوضح السامرائي أن الاتفاق «يقضي بسحب قوات البشمركة من مواقعها في ديالى إلى مواقعها السابقة في إقليم كردستان»، مشيراً إلى أن المهمات الأمنية في المحافظة ستكون من الآن فصاعداً «من مسؤولية القوات العراقية الحكومية حصراً».
وكانت وزارة الدفاع قد أعلنت أنها اتفقت مع حكومة الإقليم على ضم اللواء الرابع والثلاثين في البشمركة، الموجود في ديالى، إلى القوات العراقية.
على صعيد آخر، أفادت صحيفة «الصباح» الحكومية بأن «المجلس السياسي للأمن الوطني» سيجتمع خلال الأيام المقبلة «لدراسة الاتفاقية الأمنية العراقية ـــــ الأميركية»، بعدما تسلّم أعضاؤه «نسخاً أولية» منها.
إلى ذلك، نقل المتحدث باسم الحكومة، علي الدباغ، عن الزعيم الليبي معمّر القذافي بعد لقاء جمعهما في طرابلس، رغبة الأخير «في علاقاتٍ طيبة وتواصل كامل مع العراق، ودعمه الكامل لجهود رئيس الوزراء نوري المالكي في التواصل مع الدول العربية والجهود التي تبذلها الحكومة العراقية في محاربة الإرهاب».
ميدانياً، أعلنت الشرطة العراقية اعتقال سعودي حاول دخول البلاد بجواز سفر مزوّر، مشيرة إلى أنه اعترف بالعمل لمصلحة المخابرات الإيرانية في العراق.
(أ ب، يو بي آي، أ ف ب)

مصر تعوّض على إسلاميين

قال مسؤول أمني مصري، أمس، إن وزارة الداخلية قررت دفع 10 ملايين جنيه (نحو 1.8 مليون دولار) تعويضات لنحو ألف معتقل إسلامي اعتقلوا خلال تسعينيات القرن الماضي.
وأضاف المسؤول الأمني، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن التعويضات ستذهب لنحو ألف من معتقلي الجماعة الإسلامية الذي قضوا فترات في السجن من دون محاكمة، أو بعد صدور قرارات القضاء بالإفراج عنهم.
(يو بي آي)