الازدحام الشديد في محطة الحاويات يؤكد صوابية قرار التوسيع
هذا ما أكده رئيس الغرفة الدولية للملاحة في بيروت، إيلي زخور، لافتاً إلى أن مشروع توسيع محطة الحاويات وتطويل رصيفها الرئيسي الرقم 16 من 600 متر إلى 1200 متر، سيمكّن المحطة من استقبال عدة سفن عملاقة في وقت واحد ويوفر حركة أكبر من الحاويات، وسيوجد الحل النهائي لهذا الازدحام. ودعا إلى تسهيل عملية تخليص البضائع من كل الإدارات المعنية، ولا سيما بالطلب إلى معهد البحوث الصناعي الإسراع في إجراءات التحاليل وإصدار النتائج ليتمكن التجار والمستوردين من تسلم بضائعهم خلال وقت قصير، بدلاً من الانتظار أياماً عدة.

خطة إصلاح اقتصادية اجتماعية لمعالجة الأزمات المعيشية

مطلب دعا اتحاد نقابات عمال البناء والأخشاب في لبنان إلى تحقيقه، وأعلن الاتحاد أنه «بعدما أصبح لنا حكومة اتحاد وطني ونظراً لاستمرار حدة الأزمات الاقتصادية والاجتماعية وإمعان السلطات وكبار أصحاب العمل والاحتكارات في سياساتهم الاقتصادية المدمرة لمصلحة العمال وذوي الدخل المحدود، نطالب الحكومة بالإسراع في تصحيح الأجور الذي ورد في بيانها الوزاري لكن على قاعدة رفع الحد الأدنى للأجور وزيادة غلاء المعيشة على شطور الأجر، على أن يشمل القطاعين العام والخاص مع مفعول رجعي من أول عام 2008 وضرورة إقرار السلم المتحرك للأجور، والعودة إلى ربط التعويض العائلي بالحد الأدنى للأجور بنسبة 75 في المئة كما كان سابقاً».

طي ملف خصخصة الميدل إيست والحفاظ على ديمومة العمل

موقف أعلنه وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي أمام وفد من نقابة مستخدمي وعمال طيران الشرق الأوسط، وقال رئيس النقابة جوزف العازار: «أطلعنا الوزير على مشكلة خصخصة طيران الشرق الأوسط وإنشاء شركات جديدة منافسة للشركة الوطنية، وكان لنا سلسلة تحركات في هذا الشأن، وعرضنا عليه وجهة نظر النقابة المتعلقة بتوسيع الشركة وجلب مستثمرين جدد ضمن الشركة الوطنية بدل إنشاء شركات جديدة منافسة، وهكذا يُحَدَّث الأسطول ويُوسّع ونضمن حقوق الشركة والعمال، وأطلعناه على مطالب النقابة المزمنة ووعدنا بمناقشة هذا الموضوع مع مجلس إدارة طيران الشرق الأوسط، على أن يعقد اجتماع لاحق يضم الإدارة والنقابة برعاية الوزير».
والتقى العريضي وفداً من مجلس الإنماء والإعمار برئاسة نبيل الجسر الذي أشار إلى أنه سيعقد الأسبوع المقبل اجتماعاً مع رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة، في حضور نقابة المتعهدين لبحث موضوع تعديل أسعار التعهدات الرسمية. كذلك بحث العريضي مع نقابة اتحاد القصابين وتجار المواشي إلغاء القرار المتعلق بتفريغ بواخر المواشي في طرابلس وحصرها في بيروت لقربها من كل المحافظات.

تعزيز التنمية الشاملة في المناطق الريفية والنائية

هو محور اجتماع عقده وزير الصناعة غازي زعيتر مع مدير الصندوق الكويتي في لبنان الدكتور محمد الصادقي الذي لفت إلى أن الصندوق يموّل إنشاء أربعة مراكز تنموية، اثنين في الجنوب وواحد في البقاع والرابع في الشمال بقيمة 12 مليون دولار.