العودة إلى الجذور ليست مجرّد شعار
قول للنائبة ستريدا جعجع في المؤتمر الإقليمي لرجال الأعمال الذي نظمّته أول من أمس مجلة «اللبنانية للأعمال ال ب أي» في فندق «لو رويال» في ضبيه تحت عنوان «العودة إلى الجذور»، وعرضت لبعض المواضيع الاقتصادية من الباب السياسي، فلفتت إلى أن المقاومة الفعلية التي نؤمن بها هي «المقاومة التي لا توفر ميداناً أو قطاعاً، من التلميذ والمعلم، إلى الموظف والعامل ورجل الأعمال... المقاومة الحقيقية لا تقتصر على السلاح».

احتساب جعالة أصحاب المحروقات

عنوان المذكرة التفصيلية التي قدّمتها أول من أمس نقابة أصحاب محطات المحروقات لوزير الطاقة والمياه ألان طابوريان عن جعالة أصحاب المحطات بحسب قرار مجلس الوزراء وطريقة إعطاء هذه الجعالة للمحطات، وقال بيان للنقابة إنها طالبت طابوريان بإعادة النظر في العمولة في ضوء غلاء المعيشة وزيادة أسعار المحروقات، وطرحت موضوع جعالة المازوت بعد ارتفاع أسعاره، مبيّنة لائحة تفصيلية بالمصاريف العامة والخسائر التي يتكبّدها أصحاب المحطات.

زيادة الأجور على نار حامية بمشروع قانون ومرسوم

موقف كرره أول من أمس وزير المال محمد شطح في حديث لإذاعة صوت لبنان، مشيراً إلى أن بتّ هذا الموضوع سيكون في وقت قريب بموجب مشروع قانون للقطاع العام يُقرّ في مجلس النواب، ومرسوم يصدر عن الحكومة ويحدد الزيادة في القطاع الخاص.
واسترجع شطح موقف الحكومة السابقة من هذه الزيادة من دون أن يحدد ما إذا كانت هذه الحكومة ستتفق على القرار نفسه، وقال إنه لا يمكن عدم أخذ المفعول الرجعي بالاعتبار. وفي موضوع التعيينات، أكد شطح أنه سيعمل على إدراج تعيينات نواب حاكم مصرف لبنان على جدول أعمال الجلسة المقبلة.

لجنة وزارية للمشاريع الإنمائية والاجتماعية والبنى التحتية

ألّفها رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة أول من أمس، وهي متخصصة في محافظات الشمال وعكار وبعلبك ـــ الهرمل وقضاء جبيل، على أن تعطى طرابلس الأولوية والاهتمام الخاص، وتتألف اللجنة من وزراء الأشغال العامة والنقل، الصحة العامة، الاقتصاد والتجارة، التربية والتعليم العالي، المال، الشؤون الاجتماعية، الداخلية والبلديات ورئيس مجلس الإنماء والإعمار.
ومن مهمات اللجنة إجراء مسح للبنى التحتية والخدمات العامة، وإعداد الدراسات اللازمة، العمل على إنشاء التجهيزات الجديدة التي تتطلبها تلك الخدمات. وأيضاً إجراء مسح للوحدات السكنية المتضرّرة بسبب الحوادث الأمنية الأخيرة والمساهمة بإعادة تأهيلها، الاطلاع على الحاجات الفعلية لكل منطقة وإعداد البرامج الاجتماعية الأكثر ملاءمة، وإيجاد مصادر التمويل...

وضع حدّ لأزمة المياه في ميس الجبل

مناشدة أطلقها رئيس بلدية ميس الجبل عرفان علي إسماعيل في بيان أول من أمس، لوزير الطاقة ألان طابوريان، ووضع حدّ للأزمة التي تعانيها البلدة بسبب سوء الإدارة وعدم التوزيع العادل.