السعوديّة تعتقل داعية شيعيّاً
اعتقلت السلطات السعودية رجل الدين والداعية الشيعي المعروف الشيخ نمر باقر النمر، أول من أمس، في مدينة القطيف، شرق المملكة. ونقل موقع «آفاق»، عن مصادر مقربة من النمر، قولها إنه «نُقل إلى مدينة الدمام (شرق)».
ورجحت المصادر أن «يكون سبب الاعتقال مخاوف الحكومة من تصريح المعارض السعودي المقيم في العاصمة البريطانية، لندن، سعد الفقيه، قبل أسابيع، اتهم فيه الحكومة السعودية بالجبن وعدم القدرة على الإقدام على اعتقال الشيخ نمر لأنه مدعوم من إيران». وكان النمر قد تعرّض للاعتقال قبل عامين.
(يو بي آي)

تمديد اعتقال صاحب مدوّنة مصري

أعلنت منظمات للدفاع عن حقوق الإنسان أول من أمس أن المدوّن المصري المعتقل منذ شهر، محمد رفعت، الذي كان يفترض أن يطلق سراحه، مددت فترة اعتقاله بموجب قانون الطوارئ.
وكان رفعت قد اتهم بـ«إهانة مؤسسات الدولة والمساس بالأمن العام، والتحريض على التظاهر والإضراب»، حسبما أعلنت الشبكة العربية لحقوق الإنسان، ومركز هشام مبارك القانوني في بيان. وكانت أجهزة أمن الدولة قد قررت الإفراج عن رفعت في 17 آب الجاري، إلاّ أن أمر اعتقاله نشر في اليوم نفسه بموجب قانون الطوارئ، بحسب البيان.
(أ ف ب)

الصومال: المتمرّدون يسيطرون على كيسمايو

أعلن مصدر أمني صومالي أن «مسلحين مجهولين اختطفوا صحافيين غربيين قرب العاصمة الصومالية مقديشو أول من أمس». واختطف الصحافيان، اللذان يعتقد أنهما أوسترالي وكندية، أثناء زيارتهما مخيمات للنازحين المدنيين في إيلاشا، جنوبي العاصمة.
وقال مدير الأمن في فندق شامو في مقديشو، محمد آجوس، إن «الاثنين كانا مقيمين في الفندق. وتركانا لزيارة مخيمات النازحين في ضواحي العاصمة».
وجاءت عملية الخطف بعد يوم من استيلاء المتمردين الصوماليين على ميناء كيسمايو الجنوبي الاستراتيجي، من ميليشيا قبلية موالية للحكومة، بعد قتال سقط فيه 70 شخصاً على الأقل.
(رويترز)