◄ خطة استباقية لمواجهة التصحّر والاحتباس الحراري
إنه سد شبروح مجدداً، الذي أعلنت وزارة الطاقة والمياه ـــــ المديرية العامة للموارد المائية والكهربائية في بيان أمس، أنه أُنجز بالكامل، وهو أول مشروع نفذ لانطلاقة الخطة العشرية لتخزين الإجمالي المرتقب لمجمل مشاريع السدود في لبنان 850 مليون متر مكعب من المياه بحلول عام 2050.

◄ فوجئنا بزيادة إضافية على أسعار المحروقات

هذا ما صرّح به أمس رئيس الحزب العمالي الديموقراطي إلياس أبو رزق بعيد القرار الصادر عن الحكومة الجديدة في رفع أسعار المحروقات، مطالباً «بخفض كبير وسريع في أسعار المحروقات». وأضاف رزق أن هذه الزيادة الإضافية تأتي فيما شهدت أسعار النفط تراجعاً كبيراً جداً في الأسواق العالمية، منتقداً «الوزير صاحب القرار الذي كان ينتمي إلى ما كان يسمى معارضة، فإذا به لا يلتزم بما كانت تعلنه المعارضة بشعاراتها ضد الحكومة».
* إدراج ملف السياسة الاقتصادية على طاولة الحوار
مطلب وجهته مجموعة من منظمات المجتمع المدني ضمت 21 جمعية وهيئة لبنانية، إلى رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة ولجنة إعداد البيان الوزاري أمس، مشيرة إلى أن السياسة الاقتصادية للبنان لا تقل أهمية عن الحوار في الأمور السياسية أو السياسة الدفاعية. كذلك من المهم مع بداية عهد حكومي جديد البدء بورشة عمل تنظر في الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية، وتوجهاتها وتكاملها. ومن الأساسي أن يشمل هذا النقاش الهيئات الاقتصادية والأكاديمية والسياسية والمجتمع المدني والقطاع الخاص بمشاركة المجلس الاقتصادي الاجتماعي والبرلمان اللبناني.

◄ حسن إدارة حسابات القطاع العام في مصرف لبنان

لهذا السبب أصدرت رئاسة مجلس الوزراء تعميماً يحمل الرقم 18/2008 يتعلق بإدارة حسابات القطاع العام المفتوحة لدى مصرف لبنان، عللته كذلك بتسهيل متابعة العمليات التي تجري على هذه الحسابات من إيداع وسحب. وطلبت إلى جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات وسائر الهيئات العامة والصناديق والمجالس التي تمتلك حسابات مفتوحة لدى مصرف لبنان، إجراء مناسقات دورية بين قيود أي منها وقيود مصرف لبنان لحساباتها المفتوحة لديه وطلب كشوفات خطية لهذه الحسابات بصورة دورية (يومياً أو أسبوعياً أو شهرياً وفقاً للحاجة) من مديرية المحاسبة لدى مصرف لبنان. وتقديم طلب، إذا كانت ترغب بذلك، إلى مديرية الشؤون القانونية لدى مصرف لبنان للاشتراك في خدمة الـ OBBS المعمول بها لدى مركزه الرئيسي وفروعه بالعملات كافة على مدار الساعة.

◄ لست خبيراً في أي قطاع تشرف عليه وزارة الأشغال

هذا ما قاله وزير الأشغال العامة والنقل الجديد غازي العريضي أمس، لافتاً إلى أنه لا يدري ماذا بقي من هذه القطاعات اليوم بسبب السياسات والتوجهات والخلافات والشهوات في الوقت ذاته، وقال: «أنا أحرص بكل تواضع أينما أكون أن تكون المؤسسة وأن يكون الموقع مؤسسة لبنانية بكل ما للكلمة من معنى وموقعاً لبنانياً، بمعنى آخر أفخر وأعتز بانتمائي السياسي وأدافع عن موقفي السياسي، لكنني لا أمارس السياسة التقليدية في الوزارات». وأكد عدم انحيازه لأي موظف ينتمي إلى تياره السياسي أو هو قريب منه، وأشار إلى «أن هناك مرافق ومرافئ ومؤسسات وطرقات ومواقع بحاجة إلى الكثير من العمل، هذا العمل يستوجب توفير الإمكانات بالحدود الواقعية». وختم: «لست واهماً ورومنسياً، وأعرف تماماً لبنان والواقع اللبناني والمعادلات وطريقة التعاطي والمعاملات والتعاملات، وقد أكون السياسي الوحيد الذي زار هذه الوزارة مرة واحدة، إلا أني أعلم ماذا يجري».