لقاء ثلاثي في برلين اليوم لتحريك عمليّة السلام
أعلن مسؤولون فلسطينيون وإسرائيليون أمس أن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ستجتمع مع مفاوضين فلسطينيين وإسرائيليين في برلين اليوم في مسعى لتحريك عملية السلام. وقال مفاوضون فلسطينيون إن رايس اقترحت عقد اجتماع ثلاثي في أوروبا خلال زيارتها لإسرائيل والأراضي الفلسطينية قبل عشرة أيام لتساعد في تضييق هوة الخلافات بين الجانبين ومحاولة التوصل إلى اتفاق بحلول نهاية هذا العام.
وستجرى المحادثات على هامش مؤتمر للمانحين سيعقد في برلين حيث من المقرر أن يناقش مندوبون من نحو 50 دولة تمويل مشاريع من أجل تعزيز الشرطة والأجهزة القضائية الفلسطينية.
وقال المفاوض الفلسطيني صائب عريقات، لـ«رويترز»، إن الاجتماع الثلاثي سيركز على مراجعة المفاوضات وسيعقبها اجتماع ثنائي مع الإسرائيليين. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، أري ميكيل، إنه سبق أن أجريت محادثات ثلاثية مثل هذه من قبل وإنها ليست بديلاً من المفاوضات الثنائية مع الفلسطينيين. وقال «هذه ليست المرة الأولى. الأمر أشبه بالروتين».
وسبق أن قالت رايس إن التوسع الاستيطاني يضر بمفاوضات السلام، ودعت إسرائيل والفلسطينيين إلى بذل جهود أكبر من أجل إبرام اتفاق. وقال مسؤولون فلسطينيون وإسرائيليون إن رايس اقترحت تكثيف مشاركاتها في المحادثات لتقريب وجهات النظر بين الجانبين عن طريق عقد المزيد من الاجتماعات الثلاثية. وذكر مسؤولون فلسطينيون أنهم وافقوا على الفكرة لكن مسؤولين إسرائيليين قالوا إنهم يفضّلون إجراء محادثات ثنائية مع الفلسطينيين.
(رويترز)