قام رئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود أولمرت، أمس بزيارة «قصيرة» إلى عمّان، حيث التقى الملك الأردني عبد الله الثاني، في إطار الجهود الأردنية لـ«دعم عملية التفاوض بين الفلسطينيين والإسرائيليين». وأفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني بأن الملك الأردني أكد خلال اللقاء «أهمية أن تقود المفاوضات إلى اتفاق بين الجانبين قبل نهاية العام الجاري، استناداً لصيغة حل الدولتين، وطبقاً للالتزامات التي توصلت إليها الأطراف المعنية في مؤتمر أنابوليس الدولي» في الولايات المتحدة.وذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، في بيان، أن أولمرت والملك عبد الله «تباحثا بشأن مسيرة التسوية وطرق دفعها إلى الأهداف التي حُددت في مؤتمر أنابوليس». وووصف البيان أيضاً اللقاء بأنه «روتيني»، ويأتي في سياق اللقاءات التي يعقدها الطرفان.
وذكر موقع «يديعوت أحرونوت» الإلكتروني أن إسرائيل تولي أهمية كبيرة للمشاركة الأردنية في المسيرة السياسية الحالية مع الفلسطينيين.
وقال مصدر سياسي إسرائيلي «إن للأردن قدرات مهمة في الموضوع الفلسطيني، سواء في موضوع الوساطة، أو مواضيع أخرى، المهمة جداً لإسرائيل. وكلا الرئيسين يفهم أن هذه السنة هي الأخيرة للرئيس بوش، وينبغي القيام بكل جهد من أجل التوصّل إلى اتفاق سياسي».
(الأخبار، أ ف ب، رويترز)