strong>سفير أميركي جديد في تل أبيب
عيّن الرئيس الأميركي جورج بوش الدبلوماسي المحترف جيمس كونينغهام سفيراً للولايات المتحدة لدى إسرائيل، حسب ما أعلن البيت الأبيض أمس.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو إن كونينغهام، الذي يشغل حالياً منصب القنصل الاميركي العام في هونغ كونغ، كان مساعد سفير الولايات المتحدة في روما ونائب رئيس البعثة الدبلوماسية الأميركية في الأمم المتحدة. وخلال شغله المنصب الأخير، انتقد كونينغهام عملية عسكرية شنّها جيش الاحتلال على قطاع غزة عام 2004.
وكان مجلس الأمن قد دان العملية الإسرائيلية في 19 أيار من العام المذكور بقرار أيّدته 14 دولة عضواً في المجلس وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت. ورأى كونينغهام، بعد اجتماع المجلس، في تصريح أدلى به للصحافيين، أن العملية العسكرية الإسرائيلية «أدت إلى تدهور الوضع الإنساني وانتهت بمواجهة بين القوات الإسرائيلية وفلسطينيين ولم تحسن الوضع الأمني لإسرائيل».
وإذا وافق مجلس الشيوخ على تعيينه، فإن كونينغهام سيصبح ثالث سفير في إسرائيل يعيّنه الرئيس جورج بوش بعد دانييل كيرتز، الذي شغل المنصب من تموز 2001 الى تموز 2005، وريتشارد جونز، الذي يشغل المنصب منذ أيلول 2005، بحسب وزارة الخارجية الأميركية.