إسرائيل مستاءة من اعتراف كوستاريكا بـ«دولة فلسطين»
أعربت إسرائيل، أمس، عن أسفها لقرار كوستاريكا الاعتراف بـ«دولة فلسطين» وإقامة علاقات دبلوماسية كاملة معها على مستوى السفراء.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، أرييه ميكيل، «خاب ظنّنا بهذا القرار المؤسف بإقامة علاقات دبلوماسية كاملة على مستوى السفراء مع دولة غير موجودة».
وأضاف: إن «هذا القرار يتناقض والصداقة التقليدية القائمة بين كوستاريكا وإسرائيل» في إشارة إلى القرار الذي اتخذته سان خوسيه قبل أسبوعين على ما أفاد.
وأشار إلى أن إسرائيل رفضت، احتجاجاً على هذا القرار، حصول لقاء دبلوماسي على مستوى رفيع مع ممثلين من كوستاريكا واستدعت القائم بأعمال هذا البلد في إسرائيل.
وسبق لإسرائيل أن احتجت عام 2006 على قرار كوستاريكا نقل سفارتها من القدس المحتلة إلى تل أبيب. وحتى ذلك الحين، كانت كوستاريكا والسلفادور الدولتين الوحيدتين اللتين لهما سفارة في القدس.
(ا ف ب)

وفاة دان شومرون

توفي أمس قائد الأركان الإسرائيلي الأسبق، دان شومرون، عن سبعين عاماً، بعد ثلاثة أسابيع قضاها في العناية الفائقة في مستشفى «إيخيلوف» في تل أبيب جراء إصابته بسكتة دماغية.
وشغل شومرون منصب رئيس هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي بين عامي 1978 و1991، وكان الجنرال الثالث عشر الذي يشغل هذا المنصب منذ تأسيس دولة إسرائيل. وفي فترة ولايته، اندلعت الانتفاضة الأولى بعد وقت قصير من تعيينه، كما نشبت حرب الخليج الأولى.
وعام 1976، كان شومرون قائداً لوحدات المشاة والمظليين في الجيش وقاد عملية «عينتيني» لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين في طائرة «إير فرانس» التي اختطفها فدائيون فلسطينيون وحطوا بها في أوغندا. وترأس شومرون عام 2006 لجنة عسكرية لفحص أداء هيئة الأركان خلال العدوان على لبنان، حيث رأى في شهادة له أمام لجنة الخارجية والأمن في الكنيست أن «الحرب أديرت من دون هدف».
(الأخبار)

عائلة شارون تُحيي عيد ميلاده الثمانين

احتفل أقرباء ومقربو رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، أرييل شارون، بعيد ميلاده الثمانين أمس، وسط استعدادات كان يجريها ابنه الأكبر، عومري، لدخول السجن اليوم، تنفيذاً لعقوبة مدتها سبعة أشهر بتهمة الفساد.
واجتمع خواصّ شارون حول سريره في المستشفى حيث يرقد منذ نحو عامين في غيبوبة تُعَدُّ فرص إفاقته منها شبه معدومة.
وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن ابنَي شارون، عومري وغلعاد، يزوران والدهما في مستشفى «شيبا» في تل أبيب بصورة يومية، إلا أنهما اصطحبا عائلتيهما أمس إلى الزيارة لإحياء يوم ميلاده.
(أ ف ب)