مكتب أولمرت: الأسيران لدى حزب الله حيّان
قالت المتحدثة باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، ميري آيسن، إن الفرضية الرسمية لدولة إسرائيل هي أن الجنديين الأسيرين الموجودين في حوزة حزب الله هما على قيد الحياة، وإن كل الجهود التي تبذلها إسرائيل تقوم على هذه الفرضية.
وجاء كلام آيسن لصحيفة «جيروزاليم بوست»، رداً على ما أوردته الزميلة «الحياة»، نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن إسرائيل ترجح أن يكون الأسيران ميّتين. وقال مصدر رسمي إسرائيلي للإذاعة العبرية إن تقارير مماثلة ثبت عدم صحتها في الماضي. وأضاف أن المؤسسة العسكرية تعتقد أن الجنديين على قيد الحياة، وترى أن حزب الله مسؤول عن أي تغيير يطرأ على ظروفهما.
(الأخبار)

شائعة «موت شارون» أربكت رئيس الكنيست

أفادت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أنَّّ شائعة انتشرت في الآونة الأخيرة عن موت رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق، أرييل شارون، أدَّت إلى شقّ شارع جديد في الكنيست الإسرائيلي ليل أوّل من أمس، خلال 5 ساعات لاستقبال المعزّين.
وأوضحت الصحيفة أنّ القصّة بدأت خلال العطلة الصيفية للنوّاب، حيث نقل عدد من السياسيّين عن المدير العام للكنيست، آفي بلاشينكوف، خبراً مفاده أنّ شارون مات. وفي مثل هذه الحالات، يتولّى المدير العام للكنيست ترتيب استقبال المعزّين وتجهيز ساحة الكنيست لنصب التابوت فيها قبل المراسيم الجنائزية.
وواجه بلاشينكوف مشكلة، وهي أنّ الطرق المؤدّية إلى مبنى الكنيست، معطلة جزئياً إثر أعمال حفريات تجري منذ شهور. وفهم أنَّ تلك الأعمال الحفريات ستؤدّي إلى حال حرجة، وسيجد المعزّون القادمون من كل العالم صعوبة في الوصول الى الساحة الرئيسية. ما دفعه إلى عدم المغامرة. وقبل أن يتأكّد من صحّة المعلومات أمر بترتيب القضية قبل صدور قرار رسمي عن حكومة إسرائيل. وخلال دقائق وصل عدد من العمّال وبدأوا شق طريق توصل بين الكنيست ومقر الحكومة الإسرائيلية. وبعد الشق تبيّن أنّ شارون لا يزال يتنفس.
(الأخبار)

وفد من الجامعة يزور دمشق الشهر المقبل

بدأت الجامعة العربية، بالتنسيق مع سوريا، التحضير للقمة العربية المقبلة المُقَّرر عقدها في دمشق في آذار المقبل، حيث من المقرر أن يتوجه وفد كبير من الجامعة إلى سوريا بداية شهر تشرين الثاني المقبل، لإجراء مباحثات مع الجانب السوري.
(د ب أ)