أولمرت يهرع إلى موسكو بعد عودة بوتين من طهران
أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود أولمرت، أمس أنه سيجري اليوم محادثات في موسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وقال المكتب، في الإعلان عن الزيارة المفاجئة، «يعتزم رئيس الوزراء أن يناقش مع الرئيس الروسي مجموعة من القضايا الإقليمية، منها عملية السلام مع الفلسطينيين وتهديدات إيران ومحاولتها تزويد نفسها بأسلحة نووية».
وذكر المصدر نفسه أن أولمرت سيعود إلى إسرائيل مساء اليوم، ولن يرافقه في رحلته أي طواقم صحافية. وقالت المتحدثة باسم أولمرت، ميري إيسين، إنها «متيقنة من أنه ستتم مناقشة زيارة بوتين لإيران، غير أنها ليست الدافع وراء زيارة أولمرت». وأضافت إن أولمرت وبوتين تحدثا هاتفياً يوم الأربعاء الماضي وقالا «فلنجتمع عاجلاً لا آجلاً». وسيتوجه أولمرت يوم الأحد المقبل إلى باريس للقاء الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، على أن ينتقل يوم الثلاثاء إلى لندن للقاء رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون.
(رويترز)

اتفاق إسرائيلي أميركي على درع صاروخيّة

قال مسؤولون أميركيون أمس، إن الولايات المتحدة وإسرائيل اتفقتا على التعاون في إنتاج نظام دفاع صاروخي، لاعتراض الصواريخ الذاتية الدفع من إيران وسوريا، والصواريخ الأصغر مدى التي تطلق من غزة ولبنان.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، جيوف موريل، إن وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك، ووزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس، اتفقا في اجتماع عقد في البنتاغون على تأليف لجنة مشتركة لدراسة كيف يمكن أن تساعد واشنطن الدولة اليهودية على إنتاج هذا النظام الدفاعي.
وقال مصدر أمني إسرائيلي أيضاً إن باراك وغيتس تباحثا في شأن تطوير أحد أنظمة الدفاع الصاروخية الإسرائيلية، وهو نظام «آرو ـــــ2» المصمم لاعتراض صواريخ كتلك التي تطلقها إيران وسوريا.
وزيارة باراك إلى واشنطن هي الأولى له بصفته وزيراً للدفاع. وسيلتقي باراك، الذي كان في الماضي رئيس أركان في الجيش الإسرائيلي، خلال زيارته التي تستمر ستة أيام، نائب الرئيس ديك تشيني ومستشار الأمن القومي في البيت الأبيض ستيفن هادلي والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.
(أ ف ب، رويترز)

1.37 متر مربّع لكل سجين في عوفر

أفاد تقرير نشرته «هآرتس»، أمس، بناءً على معطيات قدّمتها مصلحة السجون إلى لجنة الدستور في الكنيست، أن متوسط مساحة السكن الموضوعة تحت تصرف السجناء في سجن عوفر، الذي يضم قرابة 900 سجين أمني، هي 1.37 متر مربع.
أما الوضع في سجن كيشون قرب حيفا فليس أفضل بكثير؛ فتحت تصرف نحو 700 سجين في هذا السجن توجد مساحة سكن متوسطة بمقدار 1.97 متر مربع. وفي سجن رامون يخصص 2.04 متر مربع بالمتوسط للسجين، وفي سجن شطة 2.16 متر مربع وفي سجن الكرمل 2.20 متر مربع.
ومساحة السكن المتوسطة تحت تصرف السجين في إسرائيل تبلغ 2.9 متر مربع فقط. ولغرض القياس، في السجون في أوروبا يبلغ المتوسط 4.5 أمتار مربعة.
(الأخبار)