رأت وسائل الإعلام الإسرائيلية أمس أن سيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على كامل قطاع غزة بعد هزيمة القوات الموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس يمثل «سيناريو كارثياً أصبح واقعاً».وعنونت صحيفة «معاريف» صفحتها الأولى «السيناريو الكارثي أصبح واقعاً: حماس تسيطر على غزة وفتح على الضفة الغربية».
وكتبت «معاريف» أيضاً «ثلاث دول لشعبين»، الإسرائيليين والفلسطينيين، وأرفقت ذلك بنشر خريطة للدولة اليهودية تحدها شرقاً دولة ترفع العلم الفلسطيني وغرباً دولة ترفع علم «حماس» الأخضر.
أما صحيفة «يديعوت أحرونوت» فنشرت من جهتها على صفحتها الأولى صورة مقاتل ملثم ومسلح بكلاشنيكوف يرفع مصحفاً وهو واقف على مكتب الرئيس محمود عباس في غزة مع هذا العنوان «هنا حماستان» (نسبة إلى حماس).
وحمل مقال الصحيفة الافتتاحي عنوان «إيران على بعد خمس دقائق من عسقلان» المدينة المهمة على الساحل الإسرائيلي المتوسطي جنوب تل أبيب، في إشارة إلى أن إيران العدو اللدود لإسرائيل هي من الدول الداعمة لحركة «حماس».
إلى ذلك، افتتحت الإذاعة الإسرائيلية العامة نشراتها الإخبارية بالقول: «بات هناك كيانان فلسطينيان، حماستان في قطاع غزة وفتح لاند في الضفة الغربية».
وأخيراً، كتبت صحيفة «جيروزاليم بوست» الصادرة بالإنكليزية «ان إسرائيل تراقب بانتباه أزمة تعيد رسم خريطة الشرق الأوسط».
(أ ف ب)