14.7% من جنود الاحتلال يعانون عوارض نفسية
ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أمس أن بحثاً جديداً أجراه سلاح الطب في الجيش الإسرائيلي ومستشفى سوروكا في بئر السبع أظهر أن 14.7 في المئة من الرجال الذين يتجندون ويخدمون في الجيش الإسرائيلي يعانون عوارض نفسية. وشمل الفحص 195903 رجال من المتجندين الجدد والجنود في الخدمة النظامية على مدار سنة كاملة. وتم تشخيص العوارض النفسية لدى الجنود استناداً إلى فحوص تُجرى في مرحلة التجنيد ووفق توجهات اللجان الطبية خلال الخدمة العسكرية.
وأضافت الصحيفة أن نسبة الذين يعانون عوارض نفسية في المجتمع الإسرائيلي تبلغ 4 في المئة، لكن الباحثين رأوا أن نسبة الجنود الإسرائيليين الذين يعانون عوارض نفسية منخفضة مقارنة مع أبحاث مشابهة أجريت في الجيوش الأميركية والبريطانية والكندية والسويسرية والنروجية.
(الأخبار)

اتهام فلسطيني بالتخطيط لاغتيال أولمرت

وجهت النيابة العامة الإسرائيلية أمس إلى الفلسطيني مُصعب بشير من دير البلح في قطاع غزة تهمة التخطيط لاغتيال مسؤولين إسرائيليين بينهم رئيس الوزراء إيهود أولمرت.
وقدمت المحكمة اللوائية في القدس المحتلة لائحة اتهام بحق بشير (25 عاماً)، تشير إلى أنه درج خلال الأشهر الماضية على الدخول إلى إسرائيل بهدف جمع معلومات عن شخصيات إسرائيلية رفيعة لاغتيالها، بينها أولمرت، وأنه استغل تصريح الدخول لإسرائيل لكونه يعمل في منظمة «أطباء بلا حدود»، واعتقل في 19 نيسان الماضي.
وذكرت صحيفة «هآرتس» أن نشطاء الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في قطاع غزة جندوه وأرسلوه لجمع المعلومات عن إجراءات الحماية بالقرب من المقر الرسمي لأولمرت، مشيرة إلى أنه زار المكان مرات عديدة وأرسل تقارير عن ذلك لمشغليه تفيد بأن الحماية المعززة في محيط أولمرت لا تسمح باغتياله.
(الأخبار)