strong>علي حيدر
جمع الإسرائيليين بمسؤولي الرباعية العربية

نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت أمس علمه بأي مبادرة أميركية جديدة لدفع مسيرة التسوية السلمية في المنطقة، مشيراً إلى أن الاتصالات التي تجري بينه وبين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، تتواصل طوال الوقت، في وقت كشف فيه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن نية الرباعية الدولية توجيه دعوة إلى إسرائيل والفلسطينيين والرباعية العربية (السعودية ومصر والأردن والإمارات) لحضور اجتماعها المقبل المقرر الأسبوع المقبل.
واعرب اولمرت، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع بان في القدس المحتلة، عن استعداده للمشاركة في اجتماع مع دول عربية معتدلة اذا ما دعي اليه. وقال «اذا وُجهت الي دعوة من نوع كهذا، فسأتعامل معها بشكل إيجابي جداً، واذا ما حصلت على تأشيرة دخول فلن أتردد في المشاركة»، مثنياً على الملك السعودي عبد الله وعلى «حسه بالمسؤولية»، وواصفاً «المبادرة السعودية بأنها مفيدة جداً».
وشدد أولمرت على أن اسرائيل تريد «إحراز التقدم» الذي تساهم في تحقيقه بشكل ايجابي المبادرة السعودية. لكنه عاد ووجه سهامه الى الحكومة الفلسطينية «برئاسة حركة حماس و(رئيس المكتب السياسي) خالد مشعل، اللذين يرفضان الاعتراف بواقع وجود دولة اسرائيل».
وتطرق أولمرت الى حضور بان في قمة الرياض، متمنياً أن تكون هذه المشاركة «حافزاً للمشاركين فيها لقبول الأفكار الجديدة المعتدلة».
كما رحّب أولمرت بالقرار 1701، الذي تم التوصل من خلاله الى اتفاق وقف النار بين لبنان واسرائيل في الرابع عشر من شهر آب الماضي. وأثنى على نشاط قوات اليونيفيل الدولية في جنوب لبنان. لكنه شدد على أنه «لا تزال لدينا مشاكل عديدة تتعلق بتهريب أسلحة، ونحن قلقون من نشاط حزب الله في لبنان».
بدوره، طرح بان كي مون إمكان عقد لقاء عربي ــــ إسرائيلي لا سابق له برعاية اللجنة الرباعية عن الشرق الأوسط. ووصف «هذه الفكرة بأنها هامة للغاية وجديرة بأن تؤخذ بالاعتبار ولكنها تحتاج الى مشاورات». وأوضح أنه ناقش مع أولمرت قضية إخلاء البؤر الاستيطانية وإزالة الحواجز العسكرية الموجودة في الضفة الغربية وتحويل أموال الضرائب الفلسطينية المحتجزة في إسرائيل. وكان بان قد كشف خلال مقابلة مع صحيفة «هآرتس» أن الرباعية الدولية تنوي توجيه دعوة إلى إسرائيل والفلسطينيين لحضور اجتماعها المقبل، إضافة إلى الرباعية العربية، مشيراً إلى أنه تمت مناقشة هذا الموضوع خلال اجتماعه مع رايس.