نتنياهو مع إسقاط حكومة «حماس»
دعا رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو الحكومة الإسرائيلية أمس إلى وقف سياسة ضبط النفس التي قررتها حيال نشاطات المقاومة الفلسطينية، وإلى «إسقاط حكومة حماس وتدمير البنية التحتية للإرهاب في غزة، ومنع تهريب الأسلحة والذخيرة عبر محور فيلاديلفي وممارسة ضغط سياسي واقتصادي على الفلسطينيين».
وقال نتنياهو، في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية، إن «حماس مشغولة بالتخطيط للهجوم الصاروخي المقبل، ليس فقط على سديروت»، معتبراً أن «الحاجة الآن تقتضي شن حملة عسكرية متواصلة على قطاع غزة الآخذ بالتحول عملياً إلى لبنان ثانٍ».
وتشكك نتنياهو بقدرة القيادة السياسية والأمنية الإسرائيلية الراهنة على إدارة الدولة في الأزمات، وبحسم معركة إذا ما حصلت، والانتصار على «العدو». وأضاف أنه «يستنتج ذلك من خلال الأداء خلال حرب لبنان وما بعدها: فقد جُمّدت خطط ولم تستخلص النتائج، ولم تطبق استنتاجات اللجان». وفي رأيه «تتخذ الحكومة سياسة واهنة بضبط النفس وتقديم التنازلات للإرهاب».
(الأخبار)

اليونان تستضيف ندوة «أمنية» بمشاركة إسرائيلية وسورية ولبنانية

ذكرت صحيفة «هآرتس» أمس أن مسؤولين أمنيين إسرائيليين، وعلى رأسهم نائب وزير الدفاع أفرايم سنيه، شاركوا الأسبوع الماضي في ندوة دولية عن الأوضاع في الشرق الأوسط استضافتها اليونان وحضرها ممثلون عن لبنان وسوريا.
وبحسب الصحيفة، فقد شاركت عن الجانب اللبناني شخصية عسكرية رفيعة المستوى، وعن الجانب السوري شخصيتان على علاقة بالنظام السوري. وأوضحت أن المشاركين اللبنانيين والسوريين ليسوا «على ما يبدو» ممثلين رسميين للحكومتين اللبنانية والسورية، وإنما هم مقرّبون منهما.
(الأخبار)

القائد الجديد لفرقة الجليل:نحافظ على الحدود ونستعدّ للحرب

تسلم العميد يوسي بخر أمس، قيادة فرقة الجليل خلفاً للعميد غال هيرش، الذي قدم استقالته من الجيش في اعقاب تحميله مسؤولية نجاح حزب الله في اسر جنديين اسرائيليين وقتل ثمانية آخرين في 12 تموز الماضي على يد لجنة التحقيق العسكرية برئاسة اللواء احتياط دورون الموغ.
وأعرب القائد الجديد للفرقة، بخر، خلال مراسم التسلم والتسليم، عن شعوره بالمسؤولية الكبيرة التي تلقى على عاتقه. وقال «انوي ان ابذل كل ما في وسعي من اجل المحافظة على حدود الدولة مع لبنان. سنحافظ على الحدود مع تأمين الهدوء لسكان الشمال والمحافظة على حياة مواطنينا. وفي الوقت نفسه إعداد الفرقة للحرب عندما يُطلب منها ذلك».
(الأخبار)