■ رئيس اللجنة، القاضي إلياهو فينوغراد، 80 عاماً، خبرة قليلة في المواضيع السياسية والأمنية. ترأس سابقاً المحكمة اللوائية في تل أبيب، واشتهر بإصدار أمر بمنع الصحافي اريه افنيري من نشر سيرة ذاتية انتقادية لعضو الكنيست ابراهام شبيرا. ■ تضم اللجنة، إلى جانب القاضي السابق إلياهو فينوغراد، 4 أعضاء آخرين، هما ضابطا الاحتياط مناحيم عينان وحاييم ندل، والقاضية السابقة روت غيبزون والبروفيسور يحزكئيل درور.
■ أُلّفت اللجنة وفقاً للفقرة 8 من قانون الحكومة، وهي لجنة تحقيق حكومية يفترض أن تقوم بفحص الاستعداد والجهوزية للعدوان منذ الانسحاب الإسرائيلي من لبنان في أيار عام ألفين. ستفحص اللجنة أيضاً أداء المستوى العسكري وأجهزة الأمن في فترة الحرب، إضافة الى تقديم اقتراحات لإجراء تحسينات وإصلاحات في مواطن الضعف التي ستكشف عنها، واقتراحات لتحسين عملية اتخاذ القرارات، وتوصيات إلى المستوى السياسي والعسكري، كما يحق لها تقديم توصيات شخصية ضد كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين.
■ بالمصادقة على تعيين اللجنة، يصبح رئيس الوزراء والوزراء وموظفو الدولة والجيش والأجهزة الأمنية، ملزمين بالمثول أمامها إذا ما طلب منهم ذلك، والإدلاء بأقوالهم وتسليم أي وثائق تطلبها اللجنة منهم. كما يتمتع الشهود الذين يدلون بشهاداتهم أمامها بالحصانة.
■ تفحص اللجنة المستويين، السياسي والعسكري، ويشمل ذلك الاستعداد على الجبهة الداخلية، كما ستفحص "جهوزية أجهزة الأمن مقابل التهديد من لبنان"، على أن يضم ذلك الاستخبارات وجمع المعلومات وبناء القوات "وإعدادها لمواجهة التهديدات"، إضافة الى أساليب إدارة المعارك وتفعيل القوات وعمليات اتخاذ القرارات خلال القتال.
■ ستقدم اللجنة تقاريرها الأولية والنهائية إلى رئيس الوزراء ووزير الأمن، وهما المسؤولان الرسميان عن لجنة فينوغراد.
■ بحسب القرار، فإن التقرير سينشر باستثناء "مقاطع تعدّ سرية تمس بأمن الدولة".
■ تستطيع اللجنة أن تعقد جلسات سرية من أجل "منع تسرب معلومات سرية للصحافة وضمن ذلك تقديرات استخبارية ووثائق حساسة".
■ لم تحدد فترة زمنية لتقديم اللجنة تقريرها بل نص القرار على أن تقوم بهذه الخطوة «في أسرع وقت ممكن».
■ تعدّ غيبزون ابرز الحقوقيين في اسرائيل. وهي خبيرة في شؤون القضاء الدستوري وفلسفة القضاء. تولّت لفترة رئاسة جمعية حقوق المواطن قبل أن تشغل منصب الرئيس الاعلى للجمعية.
■ يعدّ يحزكئيل خبيراً عالمياً مشهوراً في العلوم الادارية، ونظرية السياسة العامة ومسارات اتخاذ القرارات. نال جائزة اسرائيل للسياسة العامة في عام 2005. عمل مستشاراً خلال الثمانينيات لرئيسي الحكومة السابقين شمعون بيريز وإسحق شامير.
■ ضابط الاحتياط مناحيم عينان: رئيس شعبة التخطيط في الجيش الاسرائيلي بين عامي 1982 ــ 1985.
■ ضابط الاحتياط حاييم ندل: قائد لواء المظليين الاحتياط الذي احتل جبل حرمون خلال حرب يوم الغفران. ورئيس سابق للمحكمة العسكرية للاستئنافات. واشتغل في السنوات الاخيرة بكتابة الدراسات عن تاريخ الجيش الاسرائيلي.
(الأخبار)