«رحّبوا بنا بدفء واحتضنونا بطريقة رائعة... ننتظر بفارغ الصبر السباق على الكثبان الرملية»؛ الكلام لأحد السائقين الإسرائيليين المشاركيين في «كروس كانتري»، واصفاً الحفاوة الإماراتيه به ورفيقه!في خطوة تطبيعية جديدة، وصل سائقان إسرائيليان إلى إمارة أبو ظبي، بعد تلقّيهما دعوة رسمية للمشاركة في بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية «كروس كانتري»، وفق ما أكّدت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، مشيرة إلى أن الرالي الصحراوي الإماراتي قد انطلقت فعالياته أمس السبت.
السائقان، بحسب الصحيفة، دخلا الدولة الخليجية بجوازات سفرهما الإسرائيلية، ومعهم ثلاثة إسرائيليين آخرون كأفراد من الطاقم المرافق. ضمن هذا الإطار، نقلت الصحيفة عن أحد السائقين قوله إن «المنظمين رحبّوا بنا بدفء وحفاوة، حيث احتضنونا... ونحن الآن في انتظار السباق فوق الكثبان الرملية بفارغ الصبر».
المشاركة الإسرائيلية في سباقات رياضية في الخليج ليست الأولى، ولكن اللافت هذه المرة أن المشاركة الإسرائيلية تختلف عن سابقاتها، بحيث أن المتسابقين تلقيا دعوة رسمية من المنظمين الإماراتيين وليس كما في المسابقات الرياضية الماضية، والتي شارك فيها الإسرائيليون بعد ضغوط الاتحادات الرياضية الدولية على الدول المضيفة «الرافضة» لهذة المشاركة.
مع ذلك، فإن المتبارزين الإسرائيليين لن يرفعا العلم، كما ستسجل المشاركة بسجلات المسابقة الرسمية كممثلين عن الإمارات.
هذه ليست المرة الأولى التي تطبع فيها الإمارات مع دولة العدو على مستوى البطولات الرياضية، إذ سبق وشارك منتخب إسرائيل للجودو في تشرين الأول الماضي، ضمن بطولة «غراند بري» المنظمة من قبل الاتحاد الدولي لرياضة الجودو. علماً أن التطبيع الإماراتي مع إسرائيل وصل إلى مستويات غير مسبوقة في مجالات عسكرية وأمنية وتبادل معلومات استخبارية وصفقات سلاح.