في معرض رده على تصريحات وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، أول من أمس، اعتبر مستشار رئيس الوزراء العراقي عامر الخزاعي، أمس، أن مشاكل بلاده ليست داخلية و«على السعودية إحكام حدودها البرية مع العراق ومنع تسلل أمراء القاعدة إلى بلادنا، عندها سنقدم لها الشكر ونقف معها في محاربة الإرهاب».


وكان الفيصل قد أكد أن مشاكل العراق داخلية، وعلى السلطة الحاكمة إيجاد حلول لها بدلاً من اتهام الآخرين.
وأضاف الخزاعي: «نحن نقول مشاكلنا خارجية لأن هناك أمراء في تنظيم القاعدة (لم يسمّهم) يحملون الجنسية السعودية، وإذا كانت السعودية تتحدث عن عدم صلة الأطراف الخارجية بما يحصل في العراق من أوضاع أمنية، فنحن نقول لهم ماذا يفعل أمراء القاعدة السعوديون في العراق»، مشيراًَ إلى أن «في العراق هناك أمراء للقاعدة من السعودية والشيشان والصومال واليمن وبلدان أخرى كثيرة، وهذا يدفعنا إلى القول بأن مشاكلنا خارجية».
في هذا الوقت، توصّل الحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني وحركة التغيير بزعامة نوشيروان مصطفى أمس، إلى اتفاق بشأن تشكيل حكومة إقليم كردستان. وكشفت مصادر أن الاتفاق قضى بمنح منصب رئيس برلمان كردستان ووزارات البيشمركة والمالية والصناعة والتجارة والأوقاف، بالإضافة إلى هيئة الاستثمار ونائب وزير الداخلية لحركة التغيير، مضيفةً إنه بمقابل ذلك فقد حصل حزب البرزاني على منصب رئيس الحكومة ونائب رئيس البرلمان، بالإضافة إلى وزارات الداخلية والتربية والبلديات والثروات الطبيعية.
وكان رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني قد أكد، في 2 نيسان الجاري، أن التشكيلة الجديدة لحكومة إقليم كردستان ستُعلن قبل إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة.
أمنياً، قال مصدر أمني في الجيش العراقي إن مسلحين ينتمون إلى تنظيم «داعش» قتلوا وأصابوا 30 جندياً عراقياً في هجوم مسلّح على إحدى سرايا الجيش غربي الموصل.
وقال المصدر إن هجوماً مباغتاً شنّه مسلحون ينتمون إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) على إحدى سرايا الفرقة الثالثة للجيش العراقي بمنطقة المحلبية أوقع 13قتيلاً و17جريحاً».
إلى ذلك، أعلنت العمليات المشتركة أمس مقتل عشرات المسلحين من تنظيم «داعش»، وتدمير 6 عجلات لهم في مدينة الفلوجة غربي بغداد.
وذكر بيان صادر عن العمليات أن فرقة التدخل السريع الأولى قتلت 54 من إرهابيي «داعش» في الصقلاوية، والضابطية، وقرب جسري الموظفين والجديد في الفلوجة.
(الأخبار)