حذّر القائد العام لشرطة دبي، ضاحي خلفان، أمس، من مؤامرة دولية لإطاحة حكومات دول خليجية عربية، وقال إنّ المنطقة يجب أن تستعد لمواجهة أي خطر من المعارضين الإسلاميين، وكذلك من سوريا وإيران. وقال خلفان للصحافيين، في اجتماع في وقت متأخر من اول من أمس، «هناك مؤامرة دولية ضد دول الخليج خاصة والدول العربية عامة. الهدف هو الاستيلاء على ثروات العرب». وأضاف «الوطن العربي مستهدف دولياً، وكلما كبرت صناديقنا السيادية وكثرت أموالنا في بنوكهم استهدفوا دولنا. على الاخوان وجميع حكومات دول الشام وشمال افريقيا أن يعرفوا أن الخليج خط أحمر ليس على إيران فقط ولكن على الإخوان أيضاً». وتحدث عن «مؤامرة دولية» لاطاحة حكام في الخليج.
وأضاف خلفان «ما كنت أعرف أن في دول الخليج عدداً كبيراً من الاخوان. علينا أن نتيقظ ونحذر لأنه كلما اتسعت هذه الجماعة يمكن أن تحدث بلبلة». وتابع «هناك من يخطط لاطاحة الحكومات الخليجية والأنظمة على المدى البعيد». وأشار إلى أن صعود الإخوان المسلمين في العالم العربي يمثل تهديداً جسيماً للدول الخليجية. واتهم إيران وحليفتها سوريا بالتدخل في شؤون الدول الخليجية.
وتأتي تصريحات خلفان بعد اعتقال 20 معارضاً على الأقل في الإمارات منذ نيسان. ومعظم هؤلاء إسلاميون استهدفتهم ملاحقة رسمية وسط مخاوف من أن يعزز صعود الاخوان المسلمين في دول عربية مثل مصر من موقفهم. وقد أعلن مسؤولون إماراتيون أن السلطات تحقق مع مجموعة تربطها صلات بالخارج وتخطط لارتكاب «جرائم ضد أمن الدولة».
وسبق أن أدلى خلفان بتصريحات أثارت جدلاً. وفي الشهر الماضي استدعت الخارجية المصرية سفير الامارات لديها للاستفسار بشأن تغريدات كتبها خلفان على موقع «تويتر» واعتبرتها «هجوماً على مصر». وقد أشار خلفان اول من أمس الى أن ما يكتبه من تغريدات يعبر عن آراء شخصية ولا يعكس آراء حكومة دبي.
(رويترز)