أنهى الموفد العربي الدولي الأخضر الإبراهيمي زيارته إلى دمشق، داعياً في ختام مباحثاته إلى تغيير حقيقي قبل أن تعمّ الفوضى، وهو ما حذّر منه أيضاً وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في حين نفت موسكو، كما فعل الإبراهيمي، وجود أيّ خطة أميركية روسية لحلّ الأزمة. وحذّر لافروف الأسرة الدولية من «فوضى دامية» في حال عدم التوصل إلى حلّ تفاوضي للنزاع في سوريا. وقال إنّ «الفرص تتضاءل للتوصّل إلى قرار بنّاء حسب بيان لقاء جنيف، لكنّها ما زالت موجودة ويجب أن نبذل مجهوداً لذلك».
كما أفادت وزارة الخارجية الروسية بأنّ لافروف أبلغ نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد بأنّه يجب حلّ الأزمة في سوريا من خلال الحوار وليس القوة. وأجرى المقداد وأحد مساعديه، محادثات دامت أقل من ساعتين مع لافروف ومع مبعوث الكرملين لشؤون الشرق الأوسط، ميخائيل بوغدانوف، لكن المسؤولين السوريين رفضا الادلاء بأيّ تفاصيل عن زيارتهما.
في غضون ذلك، صرّح المبعوث العربي الدولي الأخضر الإبراهيمي بأنّه لم يسافر إلى سوريا بخطة روسية أميركية. وقال، في مؤتمر صحافي في دمشق، «لا أعتقد أنكم تختلفون معي إذا قلت إنّ الوقت ليس في صالح أحد، والأمل في أن كل من له إمكانية أن يساعد على الخروج من هذه المحنة التي تتخبط فيها سوريا عليه ألا يبخل بجهد». ودعا إلى تشكيل حكومة انتقالية بصلاحيات كاملة لحين اجراء انتخابات، مؤكداً على وجوب أن يكون التغيير «حقيقياً» في البلاد. ولفت، عقب مغادرته دمشق متوجهاً إلى بيروت، إلى أنّ «الوضع في سوريا يشكّل خطراً كبيراً ليس فقط على الشعب السوري، وانما على دول الجوار بل على العالم». ولمّح إلى أنّ الفشل في الاتفاق قد يدفع نحو «الذهاب إلى مجلس الأمن واستصدار قرار ملزم للجميع».
في السياق، أشار المتحدث باسم الخارجية الروسية، ألكسندر لوكاشيفيتش، إلى أنّه ليست هناك خطة اتفقت عليها موسكو وواشنطن، رداً على سؤال بشأن شائعات عن وجود خطة روسية أميركية لحلّ الأزمة السورية. وقال، في مؤتمره الصحافي الأسبوعي، «إنّنا نحاول في محادثاتنا مع الإبراهيمي ومع زملائنا الأميركيين أن نتحسس سبيلاً للخروج من هذا الموقف على أساس خطة جنيف».
في موازاة ذلك، رأى عضو هيئة التنسيق المعارضة، صفوان عكاش، في تصريح لـ«الأخبار» أنّ هناك حلّين يتوسطان الوضع القائم، أوّلهما بقاء الرئيس دون صلاحيات، وثانيهما بقاؤه لفترة ضمن المرحلة الانتقالية قبل مبادرته بالاستقالة لاحقاً. وأكد عكاش أنّ كثرة الحديث إعلامياً حول وجود توافق روسي أميركي لا تعني أن هذا التوافق حاصل فعلاً، إذ إن ذلك لم يحصل بعد.
من جهته، قال المتحدث باسم الائتلاف الوطني السوري، وليد البني، إنّ المعارضة غير متفائلة بشأن نتائج اجتماعات المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي مع المسؤولين السوريين. وأوضح، في مؤتمر صحافي في اسطنبول، أنّه «في ما يتعلق بالأخضر الابراهيمي فلا توجد هناك مبادرة واضحة المعالم لحدّ الآن.. نحن ننتظر أن يتقدم بمبادرة واضحة للائتلاف حتى ندرسها ونعطي رأينا فيها».
إلى ذلك، أكدت فرنسا، مجدداً، على لسان مساعد الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية فنسان فلورياني، أنّ الرئيس السوري بشار الأسد «الذي يتحمل مسؤولية سقوط 45 الف ضحية، لا يمكن أن يكون جزءاً من الانتقال السياسي».
ميدانياً، شنّ الطيران الحربي السوري غارات جوية في محافظة ادلب، وقال المرصد إنّ الطائرات الحربية «نفذت غارات جديدة على ريف جسر الشغور ومدينة معرة النعمان وريفها، بالتزامن مع الاشتباكات العنيفة في هذه المناطق». وأفاد المرصد عن تسجيل ثلاث غارات في محيط معسكر وادي الضيف، وعين قريع في المحافظة.
من جهتها، نقلت وكالة الأنباء الرسمية السورية «سانا» عن مصدر عسكري أنّ «وحدة من قواتنا المسلحة تصدت لمجموعة ارهابية مسلحة حاولت الاعتداء على أحد الحواجز في قرية الشغور، وتمّ ايقاع جميع أفرادها بين قتيل ومصاب».
في ريف دمشق، استهدف الطيران الحربي بلدة شبعا والمناطق المحيطة ببلدة الذيابية، بحسب المرصد الذي تحدث عن اشتباكات في عدد من المناطق المحيطة بالعاصمة. وتحدث المرصد عن سقوط ضحايا جراء تفجير سيارة مفخخة في السبينة بريف دمشق. من جهته، أفاد التلفزيون السوري الرسمي بأنّ التفجير أدّى إلى «استشهاد أربعة مواطنين وجرح عشرة آخرين معظمهم من طلاب المدارس».
في محافظة حلب، أفاد المرصد عن «اشتباكات عنيفة في ريف حلب في محيط مطار منغ العسكري، الذي يحاول مقاتلون من عدة كتائب اقتحامه». وفي خان العسل، دارت اشتباكات بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين في محيط مدرسة الشرطة، بينما شهدت المنطقة «قصفا من القوات النظامية في محاولة لفكّ الحصار الذي ينفذه مقاتلون من عدة كتائب مقاتلة على المدرسة».
في محافظة حمص، قصف الطيران الحربي بلدة الغنطو، ما أدى إلى مقتل رجل وطفل، بحسب المرصد. وأشار المرصد إلى أنّ المقاتلين يشتبكون مع القوات النظامية، التي تحاول اقتحام حيّ دير بعلبة، وتستخدم القصف المدفعي والطيران المروحي.
(الأخبار، أ ف ب، رويترز، أب)