كلينتون تطالب ببدء الإصلاح فوراً
أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، أن على الحكومة السورية أن تبدأ بالإصلاح وإلا واجهت المزيد من المعارضة المنظّمة.
وبعدما أشارت إلى أنها شعرت بخيبة امل من تقارير تحدثت عن أعمال عنف جديدة في الايام القليلة الماضية، قالت إن سماح الحكومة السورية باجتماع واحد للمعارضة في دمشق غير كاف. وأضافت «يجب أن يبدأوا بتحول حقيقي إلى الديموقراطية، والسماح باجتماع واحد للمعارضة ليس كافيا لبلوغ هذا الهدف».
وتابعت «من الواضح تماماً أن الوقت ينفد أمام الحكومة السورية. إما أن يسمحوا بعملية سياسية حقيقية تتضمن السماح باحتجاجات سلمية في أنحاء سوريا والدخول في حوار بنّاء مع أعضاء المعارضة والمجتمع المدني.. أو مواجهة المزيد من المعارضة المنظمة»، مشددةً على أنه «في الوقت الحالي نتطلع إلى الأفعال لا الأقوال، لكننا لم نر الكثير من الأفعال».
(أ ف ب، رويترز)

لافروف: رفض المعارضة الحوار غير مقبول

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن رفض المعارضة السورية إجراء حوار مع السلطات «غير مقبول». ونقلت وسائل إعلام روسية عن لافروف قوله، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفرنسي آلان جوبيه في موسكو، «اذا كانت المعارضة تسعى حقاً إلى إصلاحات في المجتمع السوري والدولة، فإن رفض هذا المقترح، هو، ببساطة، غير مقبول»، و«يثير شبهات بأن الحديث في الحقيقة لا يدور حول الإصلاحات، بل تغيير النظام في سوريا. ونحن نعرف عواقب هذا، مراعاةً لخاصية تركيبة هذه الدولة». أما وزير الخارجية الفرنسي، فدعا إلى وجوب وقف كل أشكال العنف، وإجراء إصلاحات في سوريا، قائلاً «نشاطر وجهة النظر القائلة بضرورة وقف كل أشكال العنف بأسرع وقت، وضرورة أن يجري الإصلاح في هذا البلد من الداخل». وأعرب عن استعداد فرنسا «لمواصلة العمل بحثاً عن حلول».
(يو بي آي)