أوقفت مصر، أمس، ضخ الغاز الى الأردن بعد تعرض أنبوب الغاز في إحدى محطات التصدير لهجوم من مجهولين. واوضح وزير الطاقة الأردني، خالد طوقان، لوكالة «فرانس برس»، أن «إمدادات الغاز المصري الى الأردن توقفت في اعقاب الهجوم على خط الأنابيب». وأضاف «أُبلغنا في ساعة مبكرة بواسطة مكالمة هاتفية من السلطات المصرية الهجوم، وانقطاع الإمدادات». وأوضح أن «الأردن سيتسلم في وقت لاحق تقريراً رسمياً من السلطات المصرية عن هذا الموضوع». وكان مجهولون قد أقدموا فجر امس على تفجير خط الأنابيب الذي ينقل الغاز المصري إلى كل من إسرائيل والأردن ولبنان. وقالت مصادر أمنية وشهود إن التفجير جرى قرب محطة السبيل غرب مدينة العريش عاصمة شمال سيناء. وشوهدت ألسنة اللهب ترتفع في السماء الى نحو 50 متراً.
ونقلت وكالة «أنباء الشرق الأوسط الرسمية» عن شهود عيان قولهم إنهم شاهدوا مسلحين ينزلون من سيارة بدون لوحات معدنية ويقتحمون محطة رئيسية للضخ بخط الأنابيب قبيل وقوع الانفجار.
وبحسب الوكالة فإن حارس المحطة محمد موسى أوضح للأجهزة الأمنية، التي بدأت التحقيق، أنه «كان يجلس بجانب البوابة الرئيسية للمحطة ومعه الحارس الثاني ويدعى فرج سالم». واضاف إنهما «فوجئا بستة أشخاص ملثمين يقطعون الطريق الرئيسي الى المحطة، ثم قطعوا الأسلاك الشائكة الموجودة حول المحطة من الجانب الخلفي، ووضعوا على ما يبدو عبوة ناسفة، حيث وقع التفجير بعدها بلحظات».
وأضاف الحارس إن الانفجار «أدى إلى قطع ماسورة الضخ الرئيسية فتسرب منها الغاز، ما ساعد على زيادة النيران داخل المحطة والمناطق المحيطة بها»، موضحاً أن المهاجمين «استقلوا سيارة كانت تنتظرهم وفروا هاربين». وقالت الوكالة إن شخصين أُصيبا بجروح جراء الانفجار، وأضافت إن المصابَين من البدو الذين يقيمون بالقرب من المحطة، وإنهم أُصيبا جراء الحريق الذي أحدثه الانفجار، الى جانب تضرر الزراعات المحيطة بالمحطة.
وتمكنت قوات الإطفاء المصرية من السيطرة على الحريق، ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية عن السكرتير العام لمحافظة شمال سيناء اللواء جابر العربي أنه جرت السيطرة على الحريق الناجم عن الانفجار.
وهذا سادس هجوم منذ شباط الماضي يتعرض له هذا الأنبوب، ووقع الهجوم الأخير في تموز الماضي عندما اقتحم مهاجمون مسلحون برشاشات في شاحنة صغيرة محطة للضخ ونسفوها، كما أُحبط عدد من محاولات الاعتداءات. ويسهم الغاز المصري في 43% من الغاز الطبيعي المستهلك في اسرائيل، إضافة الى ذلك يغطي الغاز المصري 80% من حاجات الأردن في إنتاج الكهرباء.
(رويترز، أ ف ب ، يو بي آي)