خاص بالموقع- قدّم الأمين العام لحركة النهضة الإسلامية التونسية حمادي الجبالي، الذي تولى رئاسة الوزراء بموجب اتفاق ائتلاف الأغلبية في المجلس الوطني التأسيسي، مساء أمس، تشكيلته الحكومية إلى الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي.ونقلت وكالة الأنباء التونسية الحكومية عن الجبالي قوله في أعقاب اجتماعه مع الرئيس التونسي المؤقت، إنه سلّم الرئيس قائمة الحكومة الجديدة، التي وصفها بأنها «أول حكومة شرعية وشعبية بعد الثورة وبعد الانتخابات».
ولم يذكر الجبالي عدد وزراء حكومته، واكتفى بالإعراب عن أمله في أن يزكّي المجلس الوطني التأسيسي هذه الحكومة، وأن تنال رضى الشعب التونسي، وقال «سنعمل جاهدين على تلبية مطالب شعبنا وشبابنا».
ويُنتظر أن يصار يوم غد الخميس إلى عرض تشكيلة الحكومة التونسية الجديدة على المجلس الوطني التأسيسي لنيل الثقة.
وكان الجبالي قد أعلن في وقت سابق أن التشكيلة النهائية لحكومته تتألف من 26 وزيراً و6 وزراء معتمدين لدى رئاسة الحكومة، و16 كاتب دولة (مساعد وزير).
ويُتوقع أن تستأثر حركة النهضة الإسلامية التونسية بغالبية الحقائب الوزارية، خصوصاً الوزارات السيادية منها، فيما ستوزع بقية الحقائب الوزارية على شريكيها في الحكم، أي حزب المؤتمر من أجل الجمهورية، وحزب التكتل الديموقراطي من أجل العمل والحريات، وعدد قليل من المستقلين.
(يو بي آي)